امثلة عموم المنزلة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
تاریخ هذه المسألةأدلّة النافین لعموم المنزلة

إذا عرفت هذا، فلنرجع إلى أصل المسألة، ونتکلم فی الأمثلة التی ذکروا لها; فقد ذکر المحقق الثانی لها أمثلة کثیرة یعبر عنها بالمسائل الثلاثة عشر، و لکنه قدس سره صرّح فی کلامه بان: المسائل المتصورة فی هذا الباب کثیرة لا تکاد تنحصر، و الذى سنح لنا ذکره الآن خارجاً عن المسائل الثلاث المشار إلیها، صور; (و مقصوده عن المسائل الثلاث هی ما ورد فی کلمات الأصحاب، و سنشیر إلیها إن شاء الله)، ثم ذکر المسائل الثلاثة عشر، و اختار فی التحریر ثمانیة منها بادغام بعضها فی البعض; فقال:

... أحدها: زوجتک أرضعت بلبنک أخاها، فصار ولدک، و زوجتک اُخت له، فهل تحرم علیک من جهة أنّ اُخت ولدک إما بنتک أو ربیبتک و هما محرمتان علیک، و زوجتک بمنزلتها، أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم، و من قال بالعدم، یقول: لا.

ثانیها: زوجتک أرضعت بلبنک ابن أخیها، فصار ولدک، و هی عمته، و عمة ولدک حرام علیک لأنّها اُختک; فهل تحرم من الرضاع أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم، و من قال بالعدم، یقول: لا.

ثالثها: زوجتک أرضعت عمها أو عمتها أو خالها أو خالتها، فصارت اُمّهم، و اُمّ عمِّ و اُمّ عمّةِ زوجتک حرام علیه، حیث إنّها جدتها من الأب، و کذا اُمّ خال أو اُمّ خالة زوجتک حرام علیک، حیث إنّها جدتها من الاُم، فهل تحرم علیک من جهة الرضاع أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم; و من قال بالعدم، یقول: لا.

رابعها: زوجتک أرضعت بلبنک ولد عمها أو ولد خالها، فصرت أباً ابن عمها أو أباً ابن خالها، و هی تحرم على أبی ابن عمها و أبی ابن خالها، لکونهما عمها و خالها، فهل تحرم علیک من جهة الرضاع أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم; و من قال بالعدم، یقول: لا.

خامسها: إمرأة أرضعت أخاک أو اُختک لأبویک، فصارت أمّا لهما، و هی محرمة فی النسب لأنّها اُمّ لک، فهل تحرم علیک من جهة الرضاع و یبطل نکاح المرضعة إن کانت زوجتک أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة یقول: نعم، و من قال بالعدم، یقول: لا.

سادسها: إمرأة أرضعت ولد بنتک، فصارت أُمّاً له، فهل تحرم علیک لکونها بمنزلة بنتک، و إن کانت المرضعة زوجتک بطل نکاحها أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم; و من قال بالعدم، یقول: لا.

سابعها: إمرأة أرضعت ولد أُختک، فصارت أُمّاً له، فهل تحرم علیک من جهة أن أُمّ ولد الأُخت حرام علیک، لأنّها أُختک، و إن کانت المرضعة زوجتک بطل نکاحها أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم، و من قال بالعدم، یقول: لا.

ثامنها: إمرأة أرضعت عمک أو عمتک أو خالک أو خالتک، فصارت أُمّهم، و أُمّ عمک و عمتک نسباً تحرم علیک، لأنّها جدتک من طرف أبیک، و کذا أُمّ خالک و خالتک، لأنّها جدتک من طرف الأُم، فهل تحرم علیک بسبب الرضاع; و إن کانت المرضعة زوجتک بطل نکاحها أم لا؟ فمن قال بعموم المنزلة، یقول: نعم; و من قال بالعدم، یقول: لا.

 

أقول: فی الواقع هذه الأمثلة الثمانیة ماخوذة عن الأمثلة الثلاثة عشر التی ذکرها المحقق الثانی(قدس سره) بعد إدغام بعضها فی بعض، و هی على قسمین:

قسم منها ما یکون فیه ارضاع الزوجة لبعض أرحامها، و هو الأربعة الاولى:

ففی الأول، أرضعت أخاها.

و فی الثانى، أرضعت ابن أخیها.

و فی الثالث، أرضعت عمها أو عمتها، و خالها أو خالتها.

و فی الرابع، أرضعت ابن عمها، أو ابن خالها.

و فی القسم الثانی أرضعت بعض أرحام الزوج، و هی أیضاً أربعة:

فی الأول، أرضعت أخاه.

فی الثانی، أرضعت ابن بنته.

فی الثالث، أرضعت ابن اُخته.

و فی الرابع، أرضعت عمّ الزوج أو عمته أو خاله أو خالته.

و هذه ثمان صور.

و فی الأول، تکون المرأة بحکم بنت أو ربیبة الرجل، (لأنّها صارت اُخت ابن الرجل).

و فی الثانی، تکون المرأة بحکم اُخت الرجل، (لأنّها صارت عمة ابنک، و عمة الابن تکون اُختاً).

و فی الثالث، تکون المرأة بحکم جدة الرجل، (لأنّها صارت اُمّ عمها أو اُمّ عمتها).

و فی الرابع، تکون المرأة بحکم بنت أخ الرجل، (لأنّها صارت اُم ابن عمها فتکون الرجل بمنزلة عمها، و لا یجوز للعم أن ینکح ابنة أخیها و هکذا).

و فی الخامس، تکون المرأة اُمّ أخ الزوج، و هی بمنزلة اُمه نفسه.

و فی السادس، تکون المرأة بمنزلة بنته.

و فی السابع، تکون المرأة بمنزلة اُخته.

و فی الثامن، تکون المرأة بمنزلة عمته; و کل ذلک فی النسب حرام.

 

تاریخ هذه المسألةأدلّة النافین لعموم المنزلة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma