صحّة العقد بعد لحوق الرضا

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
اعتبار الرضا و عدم الإکراهفصل فی أولیاء العقد

إنّما الکلام فی صحة نکاح المکره، إذا لحقه الرضا و الإجازة، بأن یکون ممّا یجری فیه أحکام الفضولی، و الظاهر أنّ المسألة مشهورة أو إجماعیة.

قال فی الجواهر: عقد النکاح یقف على الإجازة على الأظهر الأشهر، بل المشهور شهرة عظیمة بین القدماء و المتأخرین، بل فی الناصریات الاجماع علیه، و فی محکى السرائر نفی الخلاف عنه، بل فیه مضافاً إلى ذلک، دعوى تواتر الأخبار به. بل من أنکر الفضولی فی غیر النکاح أثبته هنا، للإجماع و النصوص. بل لم نعرف الخلاف فی ذلک إلاّ من الشیخ فی محکی الخلاف; ثم نقل موافقته أیضاً للمشهور فی النهایة و التهذیب و الاستبصار.(1)

و نقله فی الحدائق أیضاً عن المشهور، بل عن المرتضى و ابن ادریس الإجماع علیه.(2)

و لکن مجرد جریان أحکام الفضولی فی النکاح، غیر کاف لما نحن بصدده; حتى تتمّ مسألة اُخرى، و هی أنّ المکره قاصد للإنشاء، حتى یلحقة الإجازة; أو فاقد للقصد کما یظهر من بعضهم حیث عطفوه على المجنون و المغمى علیه والسکران. و الانصاف ـ کما فصلنا القول فیه فی محله من کتاب البیع(3) ـ إنّ المکره غالباً یقصد اللفظ و الإنشاء، و إن کان غیر راض بمفاده; فلیس مسلوب العبارة، و لیس المکره کالهازل الذی لا یقصد اللفظ.

فاذن العقد کامل من جمیع الجهات ماعدا الرضا و الإجازة، فاذا لحقته الإجازة، تمت; لعین ما ذکروه فی أبواب الفضولی فی البیع، فراجع. و الله العالم.


1. المحقق النجفی، فی جواهرالکلام 29/201.
2. المحقق البحرانی، فی الحدائق 23/257.
3. أنوار الفقاهة، کتاب البیع /256.

 

اعتبار الرضا و عدم الإکراهفصل فی أولیاء العقد
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma