أدلّة القول بثبوت الخیار للصبى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
عقد الولی من العقود اللازمةأدلّة القول بعدم الخیار له

و الدلیل على الأول عدّة روایات معتبرة; منها:

1- ما رواه ابن بزیع، قال سألت أباالحسن(علیه السلام)، عن الصبیّة، یزوّجها أبوها ثم یموت و هی صغیرة، فتکبر قبل أن یدخل بها زوجها، یجوز علیها التزویج، أو الأمر إلیها؟ قال: یجوز علیها تزویج أبیها.(1)

2- ما عن عبدالله بن الصلت، قال: سالت أبا عبدالله(علیه السلام) عن الجاریة الصغیرة یزوجها أبوها، لها أمر إذا بلغت؟ قال: لا; لیس لها مع أبیها أمر; الحدیث.(2)

هذا الحدیث رواه فی الوسائل کما عرفت. و لکن فی الکافی، و التهذیب، و الاستبصار التی هی المدرک لنقل الحدیث، روایته عن الرض(علیه السلام). و عبدالله بن الصلت، أبوطالب القمی، من أصحاب الرض(علیه السلام)، و لیس من أصحاب الصادق(علیه السلام) على ما فی کتب الرجال، فروایة الوسائل عنه(علیه السلام) لعله خطأ من الکاتب. و على کل حال سند الحدیث معتبر.

3- ما رواه على بن یقطین، عن الرض(علیه السلام)، و فیها: فاذا بلغت الجاریة، فلم ترض، فما حالها؟ قال: لا بأس بذلک إذا رضی أبوها أو ولیّها.(3) بناء على کون المراد; لا بأس بذلک العقد; کما هو الظاهر.

إلى غیر ذلک.

و لکن یعارضها: صحیحة محمد بن مسلم، عن أبی جعفر(علیه السلام)... و فیها: لکن لهما الخیار إذا أدرکا.(4)

و روایه الکناسی عنه(علیه السلام)... و فیها: فان زوجها قبل بلوغ التسع سنین، کان الخیار لها إذا بلغت تسع سنین... .(5)

و لکن فی سنده ضعف بسبب برید الکناسی، فانّه مجهول، و لو کان الرجل یزید الکناسی کما فی بعض النسخ، فانه أیضاً مجهول. و لکن فی الحدیث الأول غنى و کفایة، مضافاً إلى أنّ الخبر الأخیر مشتمل على بعض الأحکام المخالفة للإجماع کما قیل.

و قد یجمع بین الطائفتین ـ کما عن الشیخ(قدس سره) بأنّ للصبی الطلاق بعد البلوغ، و للصبیّة طلب المهر أو الطلاق، و هذا الجمع بعید جدّا لا یصار إلیه.

و کذا ما افاده سیدنا الاستاد الخوئی (قدس سره)، من إمکان تقیید اطلاق الأخبار السابقة، بصحیحة محمد بن مسلم، لورودها فی خصوص مورد کون الزوج و الزوجة

کلاهما صغیرین ثمّ قال: فان تمّ إجماع فهو... و إلاّ فیتعین العمل بها.(6)

و کلامه(قدس سره) قابل للمناقشة; أولا، بأن الفرد الغالب کونهما صغیرین فاخراج هذه الصورة مشکل. و ثانیاً، أنّ الفرق بین الصورتین بعید جداً لا یقبله العرف لإلغاء الخصوصیة عنها قطعاً.

فالاولى أن یقبل التعارض، و ترجح الطائفة الاولى بالشهرة الفتوائیة، مضافاً إلى موافقته لأصالة اللزوم.

هذا کله بالنسبة إلى الصبیّة; أمّا بالنسبة إلى الصبى، فقد ذکر المحقق النراقی فی المستند: أنّه کالصبیّة عند الأکثر;(7)

و قال فی الریاض: و فی الصبی قولان أظهرهما و أشهرهما أنّه کذلک (أی مثل الصبیّة فی لزوم العقد علیه)... خلافاً للشیخ و جماعة، فاثبتوا له الخیار، بعد الإدراک.(8)


1. الوسائل 14/207، الحدیث 1، الباب 6 من أبواب عقد النکاح.
2. الوسائل 14/207، الحدیث 3، الباب 6 من أبواب عقد النکاح.
3. الوسائل 14/208، الحدیث 7، الباب 6 من أبواب عقد النکاح.
4. الوسائل 14/208، الحدیث 8، الباب 6 من أبواب عقد النکاح.
5. الوسائل 14/209، الحدیث 9، الباب 6 من أبواب عقد النکاح.
6. السید الخوئی، فی مستند العروة، کتاب النکاح 2/278.
7. المحقق النراقی، فی مستند الشیعة 16/132.
8. السید علی الطباطبائی، فی ریاض المسائل 10/91، (2/78 ط.ق).

 

عقد الولی من العقود اللازمةأدلّة القول بعدم الخیار له
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma