النکاح سبب لتقویة النشاطات الاقتصادیة، کما ورد فی بعض الأحادیث، الرزق مع النساء. و ورد فی قوله تعالى، (إِنْ یَکُونُوا فُقَرَاءَ یُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ)، فإنّ العزب لا یسعى و لا یجهد بجمیع ما یقدر علیه لقلة حوائجه و عدم تقیده من ناحیة نفسه، فلا یبالی بما یمرّ علیه و ما یأکل و یعیش به، بخلاف ما إذا حمل على عاتقه مسئولیات اُخرى من الأهل و البنین، فیجهد بکل ما یقدر علیه و یکون ذلک سبباً لازدهار الشئون الاقتصادیة.
و لذا نرى کثیراً من الأفراد قلیل المال جداً فی زمن عزوبته، ثم إذا تزوج یکون ذا إمکانیات کثیرة و أموال ضخمة و دار و ما یحتاج إلیه.
و یدل علیه قوله تعالى: (إِنْ یَکُونُوا فُقَرَاءَ یُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِیمٌ). فان فعله تعالى شأنه، تسبیب الأسباب نحو المطلوب و لا ینافی ذلک ما عرفت من الدلیل العقلی.
و قد ورد هذا المعنى فی أحادیث کثیرة، منها:
ما رواه فی الوسائل عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: اتخذوا الأهل فإنّه أرزق لکم.(1)
و ما عن الصادق(علیه السلام): الرزق مع النساء و العیال.(2)
و ما عنه(صلى الله علیه وآله) أنه قال لزید بن ثابت: تزوج فإنّ فی التزویج برکة.(3) إلى غیر ذلک ممّا ورد فی هذا الباب و هو کثیر.