تزویج الفضولی یبطل بتزویج الاصیل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
بقی هنا شیءلو زوج فضولیان امرءةً کل منهما برجل

أقول: هذه المسألة أیضاً من فروع المسألة 34، و حاصله بتفصیل منّا، أنّ ردّ عقد الفضولى على أقسام: تارةً، یردّه لفظاً; و اُخرى، عملاً بفعل المنافی مع علمه بعقد الفضولى; فان معناه صرف النظر عن الفضولی. لأنّ فعل أحد الضدین مع العلم بالآخر، معناه عدم إرادة الآخر. و ثالثة، باعدام موضوعه، بأن أتى بالضد من دون اطلاعه على عقد الفضولی; کالامثلة التی ذکرها فی متن التحریر. و کل ذلک سبب لنفى عقد الفضولی، و هو من القضایا التی قیاساتها معها.

و لافرق فی ذلک بین القول بالکشف على أقسامه، و القول بالنقل. أمّا فی فرض النقل فواضح لعدم تمامیة العقد السابق، فیصح العقد الثانی; و أمّا على الکشف بأنواعه فقد عرفت أن الکشف إنّما یصح إذا لم یکن هناک ردّ أو ما یکون کالردّ من ابطال المحل فتأمل.

المسالة 27: لو زوّج فضولیان امراةً، کل منهما برجل، کانت بالخیار فی اجازة ایّهما شائت; و إن شاءت ردّتهما، سوآء تقارن العقدان أو تقدم احدهما على الآخر. و کذلک الحال فیما إذا زوّج أحد الفضولیین رجلاً بامراة و الآخر باُمها أو بنتها أو اختها، فانّ له اجازة أیّهما شاء.

بقی هنا شیءلو زوج فضولیان امرءةً کل منهما برجل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma