بقی هنا شیء: هل یجوز للرجل أن یضع الصبیّة فی حجره و یقبّله؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
حکم النظر الى الصبى والصبیّةفی النظر الى نساء أهل الذمّة

الظاهر، عدم الخلاف فی جواز ذلک قبل بلوغها ست سنین، و یدل علیه مضافاً إلى ما ذکر، جریان السیرة العملیة علیه من دون انکار.

و یدل علیه أیضاً روایات متضافرة، بعضها صحیح السند. منها:

1- ما رواه عبدالله بن یحیی الکاهلی، قال: سال أحمد بن النعمان، أباعبدالله(علیه السلام)، عن جاریة لیس بینی و بینها محرم تغشانی فاحملها و اقبلها; فقال: إذا أتى علیها ست سنین فلا تضعها فی حجرک(1).

و الروایة معتبرة، إلى عبدالله بن یحیى، فلو کان سوال أحمد بن النعمان بمحضره لم یضره (و یؤیده ما فی بعض طرق الروایة: واظننی قد حضرته.)، و إلاّ یشکل الاعتماد علیه نظراً إلى ان أحمد مجهول; و الظاهر أنه لا ینقل عنه فی الفقه، إلاّ روایتان.

2- زرارة، عن أبی عبدالله(علیه السلام)، قال: إذا بلغت الجاریة الحرة ست سنین، فلا ینبغی لک أن تقبله(2).

3- مرفوعة زکریا المؤمن أنّه قال: قال أبوعبدالله(علیه السلام): إذا بلغت الجاریة ست سنین فلا یقبلها الغلام، و الغلام لا یقبل المرأة إذا جاز سبع سنین.(3).

4 و 5- مثله مرسلة على بن عقبه;(4) و روایة عبدالرحمن بن بحر(5).

و هل یحرم إذا تجاوز السّت، أو یکره؟ ظاهر بعض الروایات السابقة، الحرمة بمقتضى قوله(علیه السلام): لم یجز; و قوله: لا یقبلها...; و قوله(علیه السلام): فلا تضعها على حجرک; فی معتبرة الکاهلی، و لا یضرّه عدم ذکر التقبیل، لذکره فی السئوال، و للأولویة.

و لکن قوله: لا ینبغی; فی بعض روایات الباب، و ذکر الخمس بدل السّت فی بعضها الآخر، دلیل على الکراهة; مضافاً إلى استقرار السیرة علیه; نعم، لایجوز إذا کان عن شهوة و لکن لا یترک الاحتیاط بترکه.

المسألة 27: یجوز النظر إلى نساء أهل الذّمّة، بل مطلق الکفّار، مع عدم التلذذ و الریبة، أعنی خوف الوقوع فی الحرام. و الأحوط، الاقتصار على المواضع التی جرت عادتهن على عدم التستر عنها; و قد تلحق بها، نساء أهل البوادی و القرى من الأعراب و غیرهم، اللاتى جرت عادتهن على عدم التستر، و إذا نهین لا ینتهین،و هو مشکل; نعم الظاهر، أنّه یجوز التردد فی القرى و الأسواق و مواقع تردد تلک النسوة و مجامعهن و محال معاملتهنّ مع العلم عادة بوقوع النظر علیهن; و لا یجب غضّ البصر فی تلک الحال، إذا لم یکن خوف افتنان.

أقول: هذه المسألة فی الواقع مسئلتان: أولاهما، مسألة النظر إلى نساء أهل الذّمّة. ثانیتهما، مسألة النظر إلى بعض أهل البوادی و غیرهن، ممّن جرت عادتهن على عدم التستر اللائق بهنّ.


1. الوسائل 14/169، الحدیث 1، الباب 127 من أبواب مقدمات النکاح.
2. الوسائل 14/170، الحدیث 2، الباب 127 من أبواب مقدمات النکاح.
3. الوسائل 14/170، الحدیث 4، الباب 127 من أبواب مقدمات النکاح.
4. الوسائل 14/170، الحدیث 6، الباب 127 من أبواب مقدمات النکاح.
5. الوسائل 14/171، الحدیث 7، الباب 127 من أبواب مقدمات النکاح.

 

حکم النظر الى الصبى والصبیّةفی النظر الى نساء أهل الذمّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma