أقول: هذه المسألة و المسائل الخمس الآتیة، تکون من مسائل الدعاوی و حقها أن یبحث عنها فی أبواب القضاء و شبهها، و لکن جرت عادة القوم بذکر بعض المصادیق فی الأبواب الآخر; و على کل حال، هذه المسائل أسست على مبانى معلومة فی أبواب القضاء، منها:
1- اقرار العقلاء على أنفسهم جایز، و هو من المسلمات. و قد استوفینا البحث عنها فی القواعد الفقهیة، فی قاعدة الاقرار.
2- البینة على المدعى و الیمین على من أنکر.
3- إذا لم تکن للمدعى بینة، یطلب من المنکر الیمین على نفى الدعوى، فإن نکل عن الیمین ـ بأی دلیل کان ـ ، یطلب من المدعى الیمین على دعواه، فلو حلف یثبت به الدعوى، و إن نکل هو أیضاً سقط الحق من الجانبین.
4- کذلک لو ردّ المنکر ألیمین على المدعى، فحلف، یثبت الحق; و إن نکل سقط من الجانبین.
و هذه المسائل کالمقطوع بینهم; و تطلب أدلتها من أبواب القضاء.