الأول: إذا کان ذلک سبباً للاضرار بالمراة، أمّا من ناحیة الروحیة أو الجسمیّة، یشکل جواز ذلک، لدلیل نفی الضرر و الضرار.
الثانی: هل ترتفع الکراهة إذا کان کثرة الأولاد سبباً لمشاکل شخصیة أو اجتماعیة مثل غلبة الفقر و الجهل و المرض على الجماعة لعدم وجود مایکفیهم فی هذه الاُمور الثلاثة فعلا، فیعزل عنها طلباً لقلة الأولاد حتى یربیهم و یحفظهم من الجهل و الفقر؟ لا یبعد ذلک; و الوجه فیه، ترجیح هذه الملاکات على ملاک الکراهة. هذا، ولکن الظروف مختلفة و الشرائط متفاوته; و الله العالم.
المسألة 15: یجوز لکل من الزوج والزوجة النظر الى جسد الاخر، ظاهره وباطنه حتّى العورة. وکذا مسّ کلّ عضو منهما بکلّ عضو منه کل عضو من الاخر مع التلذذ وبدونه.