ما استثنى من هذا الحکم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
ما یدل على عدم الجوازمسألتان من العروة الوثقى

و قد استثنى فی المتن، و فی العروة (فی المسألة 39)، و وافقه المحشّون فیما وقفنا علیه; ما إذا کان على نحو مهیج بترقیق الصوت و تلیینه، فیحرم، و هو الأقوى. و یمکن الاستدلال له، بقوله تعالى: (... فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَولِ فَیَطْمَعَ الَّذِى فِى قَلْبِهِ مَرَضٌ...)(1) فان الخضوع بالقول لیس إلاّ ما ذکرنا، بقرینة ذیل الآیة. و الخطاب و إن کان إلى ازواج النبی(صلى الله علیه وآله)، و لکنّ اصالة الاشتراک فی التکلیف توجب التعمیم.

هذا مضافاً إلى أنّه مظنة للریبة، فلا یجوز اسماعها و استماعها.

و قد شاع فی زماننا فی بعض المجالس، تلاوة القرآن بالصوت الحسن من ناحیة النساء فی مجالس الرجال أو عند استاذهن، بصورة الانفراد أو مجتمعات، فهل یجوز ذلک أو لا؟

لا کلام فی جوازه عند عدم تحسین الصوت، و أمّا إذا کان بتحسین الصوت فلا یبعد حرمته، لأنّه لا یخلوا غالباً عن الخضوع فی القول، و یکون مظنة للریبة، و وقوع السامع فی المعصیة. نعم، یمکن إن یقال إن ما یسمى ترتیلاً خال عن هذا، و لا أقل من أنّه مشکوک فلا یبعد جوازه خاصة.


1. سورة الاحزاب/32.

 

ما یدل على عدم الجوازمسألتان من العروة الوثقى
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma