فیبقى اشتراط الإسلام، إذا کان المولى علیه مسلماً; و الظاهر أنّ المسألة إجماعیة کما صرّح به فی الجواهر و غیره.
قال فی الحدائق: الظاهر أنّه لا خلاف بین الأصحاب فی اشتراط الإسلام فی الولایة، فلا تثبت للکافر ـ أباً کان أو جداً أو غیرهما ـ الولایة على الولد المسلم صغیراً أو مجنوناً ذکراً کان اُو انثى، و یتصور إسلام الولد فی هذا الحال بإسلام اُمه أو جدّه على قول، و کذا یتصور إذا أسلم بعد بلوغه ثم جنّ، أو کانت اُنثى على القول بثبوت الولایة على البکر البالغ.(1)
و قد حکى فی المستمسک، ذیل المسالة 16 من عقد النکاح، الإجماع عن المسالک و کشف اللثام أیضاً، و غایة ما إستدل به له، اُمور:
1- الإجماع، و حاله معلوم.
2- قوله تعالى: (... وَ لَنْ یَجْعَلَ اللَّهُ لِلْکَافِرینَ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ سَبِیلا)،(2) بناء على کون الولایة نوع سبیل له على المؤمنین.
و فی تفسیر الایة کلام کثیر; هل المراد من السبیل، الغلبة العسکریة، أو بالحجة و المنطق، أو فی الاخرة، أو فی عالم التشریع، أو جمیع ذلک؟!
هذه احتمالات خمسة، و المناسب للجملة المتقدمة على هذه الجملة، «فالله یحکم بینکم یوم القیامة»، هو الاحتمال الثالث; و الأول بعید لغلبة الکفار فی بعض الحروب على المؤمنین (کما فی الأحد). و لکن استدلال الفقهاء بها فی شتى أبواب الفقه قد یؤید العموم فی الخمسة ما عدا الأول، و عموم اللفظ قد یدل علیه. و القول بان السلطة التشریعیة ثابتة فی مثل کون المسلم أجیراً للکافر أو مدیوناً، غیر صحیح، لان الانصاف أنّه من قبیل التعامل لا السلطة، بخلاف الولایة و کذا الحکومة.
3- المرسل المعروف المعمول به عنه(علیه السلام): الإسلام یعلو و لا یعلى علیه.(3)
والظاهر أنّه نبوى(صلى الله علیه وآله) و قد صرّح فی الروایات فی أبواب الارث بانّ الإسلام یزید و لا ینقص، و لذا ترث من الکفار و لا یرثون منها; (راجع الباب الأول من الموانع).
4- و یدل علیه أیضاً، قوله تعالى: (وَ الْمُؤْمِنُونَ وَ الْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِیَاءُ بَعْض...).(4)
هذا; و ظاهر کلام الشرایع، أنّ الکافر لا ولایة له على ولده الکافر. و هو عجیب لأنّه منقوض بالسیرة المستمرة، فلا یزال أهل الکتاب فی بلاد الإسلام یتولون أولادهم و لم یمنعهم أحد، لا فی زمن النبی(صلى الله علیه وآله)، و لا فی عصر الأئمه(علیهم السلام)، و لا فی عصر الفقهاء.
و یدل علیه أیضاً، قوله تعالى: (وَ الَّذِینَ کَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِیَاءُ بَعْض...).(5)
و هذا ممّا لا ینبغى الریب; إنّما الکلام فی صورة ثالثة، و هو ما إذا کان للکافر ولی مسلم (مثل الجد) و أب کافر، فهل یمنع الأول الثانی; ظاهر کلام المتن ذلک، و لکن لیس له دلیل معتبر ماعدا قیاسه على باب الارث، فان المسلم یمنع عن الکافر، و القیاس لا یکون حجة عندنا.
المسألة 13: العقد الصادر من غیر الوکیل و الولیّ المسمى بالفضولی، یصح مع الاجازة; سواء کان فضولیاً من الطرفین أو من أحدهما، و سواء کان المعقود علیه صغیراً أو کبیراً، و سواء کان العاقد قریباً للمعقود علیه کالأخ و العم و الخال أو أجنبیاً; و منه العقد الصادر من الولى أو الوکیل على غیر الوجه الماذون فیه، بان أوقع الولی على خلاف المصلحة، أو الوکیل على خلاف ما عینه الموکل.