النصّ ورد فی تزویج الصغیرین، فلو کانا کبیرین ولکن زوجهما الفضولی فبلغ الخبر إلیهما فاجاز أحدهما ثم مات بعد برهة، ثم أجاز الآخر; ففی جریان الحکم إلیهما نظر; قال فی المسالک: فیه وجهان: من تساویهما فی کون العقد بینهما عقد فضولى... و من أنّ فی بعض أحکامه ما هو خلاف الأصل، فیقتصر على مورده، و هذا أقوى.(1)
ولازم کلامه، فساد العقد و لو أجاز الآخر بعد موت الأول، کما صرّح به فی ذیل کلامه. و هذا اعتراف صریح منه (قدس سره) على کون الحکم مخالفاً للقواعد المعروفة فی الفقه; و أنّ مضمون الحدیث تعبد خاص.