الخامس: بعض الروایات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
الرابع: یجرى کثیر من الفروض المذکورة فی تداعى الزوجین، فى تداع الزوجتینفصل فی اسباب التحریم

هناک بعض الروایات الدالة على أنّه إذا تقارن العقدان المتضادان یکون الزوج مخیراً فی امساک أیّتهما شاء. (و الحال أنّ مقتضى القاعدة بطلان کلیهما، کما عرفت).

و هی ما رواه جمیل بن دراج، فی الصحیح، عن أبی عبدالله(علیه السلام)، فی رجل تزوج اُختین فی عقدة واحدة. قال: یمسک أیتّهما شاء و یخلّى سبیل الاُخرى. و قال، فی رجل تزوج خمساً فی عقدة واحدة; قال: یخلّى سبیل أیّتهن شاء.(1)

و مثله فی خصوص عقد الاختین روایة اُخرى عن جمیل بن دراج، عن بعض أصحابه.(2)

و قال العلاّمة الخوئی، فیما حکى عنه فی مستند العروة، فی شرح المسالة 44، من المحرمات بالمصاهرة: أنّ الروایة صریح الدلالة و صحیح السند و أنّه لا مانع من العمل بها. و اختار هو العمل بها.(3)

و لکن الظاهر، إعراض الأصحاب عن العمل بها، و لایضر ذلک من لم یعتن بشهرة الفتوى بین الأصحاب; ولکنه مخالف لما اخترناه و سددناه فی الاُصول من سقوط الأخبار عن الحجیة باعراض المشهور; مضافاً إلى إمکان حمل الروایة على کون امساک أیّتهما شاء، بعقد جدید; فلا یکون صریحاً فی المدعى و إن کان له بعض الظهور. و کیف کان لایمکن الرکون فی مخالفة القواعد على روایة شاذة.

و یویّد ذلک، ما رواه فی دعائم الإسلام، عن جعفر بن محمد(علیهما السلام)، أنّه سئل عن رجل تزوج اُختین أو خمس نسوة فی عقدة واحدة، إلى أن قال: فان لم یعلم من بدء باسمائهن منهن، بطل النکاح کلّه.(4)


1. الوسائل 14/367، الحدیث 1، الباب 25 من أبواب ما یحرم بالمصاهرة.
2. الوسائل 14/368، الحدیث 2، الباب 25 من أبواب ما یحرم بالمصاهرة.
3 و 4. المیرزا النوری، فی مستدرک الوسائل 14/405، الحدیث 17107.

 

الرابع: یجرى کثیر من الفروض المذکورة فی تداعى الزوجین، فى تداع الزوجتینفصل فی اسباب التحریم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma