أقول: هذه المسألة بالنسبة إلى الصغیرة مجمع علیها، و فی الصبی مختلف فیها، کما قال فی الریاض: و لا خیار فی الصبیّة مع البلوغ لو زوجها الولىّ قبله، إجماعاً حکاه جماعة... و فی الصبی قولان، أظهرهما و أشهرهما أنّه کذلک... خلافاً للشیخ و جماعة، فاثبتوا له الخیار بعد الإدراک.(1)
و قال الشیخ فی النهایة: و متى عقد الرجل لابنه على جاریة و هو غیر بالغ، کان له الخیار إذا بلغ.(2)
و قریب منه ما ذکره المحقق النراقى، فی المستند، حیث نفى الخلاف فی عدم الخیار فی الأول، ثم نقل ذهاب الأکثر فی الثانی ـ أی الصبی ـ إلى عدم الخیار أیضاً.(3)