مما ورد التأکید فیه، هو خفة المؤنة فی النکاح و المهر و جمیع اُمور الحیاة. فقد ورد فی الحدیث: أمّا شوم المرأة، فکثرة مهرها و عقوق زوجها.(1) و فی روایة اُخرى عن أبى عبدالله(علیه السلام): من برکة المرأة خفة مؤنتها و تیسیر ولادتها و من شؤمها شدة مؤنتها و تعسیر ولادتها.(2) و نرى فی عصرنا هذا مهوراً لیس فیهأ اىّ غرض عقلائی و فیها الاُف الُوف من الدنانیر الغالیة; و قد أفتینا بفساد بعضها من حیث کونها سفهیّا، و حکمنا بوجوب مهر المثل بدلها.
إن قلت: أولیس الله تعالى یقول: (... وَ آتَیْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلاَ تَأْخُذُوا مِنْهُ شَیْئاً).(3) و المعروف، أنّ القنطار ملأ مسک ثور ذهباً.
قلنا: أولاً، القنطار المأخوذ من القنطرة، کما ذکره الراغب فی مفرداته و هو الجسر الذى یعبر عنه، و هو إشارة إلى المال الذی فیه عبور الحیاة، تشبیهاً بالقنطرة، و ذلک غیر محدود القدر فی نفسه، و إنّما هو بحسب الاضافة (بحسب الأشخاص); ثم نقل عن بعضهم أنه أربعون أوقیة، (و الأوقیه سبعة مثاقیل); و عن بعضهم انّه 1200 دیناراً، ثم قال: و قیل، ملأ مسک ثور ذهباً. و یقرب منه قول غیره. فالمعنى الأخیر قول ضعیف، و الأصل أنّه مال کثیر; فلا دلالة لها على ما ذکر.
و ثانیاً، إنّ السفه کما یجرى فی البیع، بأن یشترى الإنسان ما قیمته مأة دینار بالف دینار; یجرى فی النکاح بأن ینکح من یکون مهر المثل فیه مأة، بالف; إلاّ أن یکون هناک أغراض خاصة عقلائیة.