ما یدل على الاکتفاء بالرضا القلبی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
الروایات الدالة على صحة الاجازة بالانشاء الفعلیلا یکفی فی صحة الفضولی الرضا القلبی

یبقى الکلام فی القول الثالث، اى الاکتفاء بالرضا القلبی الذی مال إلیه شیخنا الأعظم فی بعض کلماته و یمکن الاستدلال له باُمور:

1- عمومات وجوب الوفاء بالعقود; ولکن یرد علیه أنّه فرع صدق العقد علیه و هو غیر معلوم. فانّ مجرّد الرضا القلبی شیء لایکون معاقدة و معاهدة، بل العقد یحتاج إلى إنشاء فانّه من الاُمور الاعتباریة التی قوامها الانشاء; بل یکفى الشک فی ذلک، لأنّ الأخذ بالعموم حینئذ من قبیل التمسک بعموم العام فی الشبهة المصداقیة و هو باطل على قول المحققین.

و إن شئت قلت: الاُمور على قسمین: اُمور تکوینیة، و اُمور اعتباریة. أمّا الأول، فهی الحقایق الموجودة الخارجیة بل الحالات النفسانیة من العلم، و القدرة و الرضا و الغضب و غیرها کلها من الحقایق. و أمّا الاعتباریات، فلیس لها وجود فی الخارج و إنّما هی فی عالم الاعتبار (و قد ذکرنا فی محلّه ان الاعتبار نوع من الفرض و الافتراض) و ذلک کالملکیّة و الزوجیة و أشباههما، و هی محتاجة إلى الاعتبار و الإنشاء. و من الواضح أنّ استناد العقد إلى صاحبه لیس من الاُمور التکوینیة، بل هی من الاُمور الاعتباریة، و لایکفی مجرّد الرضا بالشیء فی مقام الانشاء. فتدبر، تعرف. و الله العالم. و ستأتی تتمة لذلک فی المسالة الآتیة.

2- قد مرّ فی غیر واحد من روایات نکاح العبید فضولا، أنّ سکوت المولى کاف فی صحته، و السکوت لیس إنشاء بل هو کاشف عن الرضا.

و فیه، أنّ السکوت فی هذه المقامات من قبیل إنشاء الاجازة بالفعل; کما فی اذن البکر، و ان سکوتها اقرارها; فانه من قبیل انشاء التوکیل. فتامل.

3- ما دلّ على أنّ معصیة السید ترتفع باجازته، و من المعلوم أنّها ترتفع برضاه قبلاً أیضاً.

ولکن یمکن الجواب بأن رفع عصیان السیّد بمجرّد رضاه، أول الکلام; مثلاً إذا باع رجل ملک غیره فقد عصاه، لا أنّه عصى الله; و رفع هذه العصیان لایکون بمجرّد الرضا بل بانفاذ العقد و اجازته و إسناد العقد إلیه، لأنّه لا بیع إلاّ فی ملک; فاللازم اعتبار ملکیة الغیر باجازة الفضولی.

فتحصل من جمیع ما ذکرناه أنّ إنشاء الاجازة تحصل بکل ما دل علیه بقول صریح أو ظاهر أو فعل کذلک، و من الواضح أنّ الفعل یحتاج إلى قرینة. و تمام الکلام فی هذه المسألة فی المسألة الآتیة (و کان ینبغى أن یجعل المسألتان مسألة واحدة، و کانه تبع فی ذلک صاحب العروة، حیث جعلها مسألتین، المسألة 19 و 22 من مسائل عقد النکاح).

المسألة 19: لایکفى الرضا القلبی فی صحة العقد و خروجه عن الفضولیة و عدم الاحتیاج إلى الاجازة; فلو کان حاضراً حال العقد راضیاً به، إلاّ أنّه لم یصدر منه قول أو فعل یدل على رضاه، فالظاهر أنّه من الفضولی. نعم، قد یکون السکوت اجازة، و علیه تحمل الأخبار فی سکوت البکر.

الروایات الدالة على صحة الاجازة بالانشاء الفعلیلا یکفی فی صحة الفضولی الرضا القلبی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma