و هی قاعدة عقلیة قد دل علیه صریح العقل و علیه بناء العقلاء، فإذا أحرزنا أنّ مسألة حل مشکلة المعالجة أو الشهادة أو البیع أو النکاح أو غیرها، من قبیل الأهم، و ترک النظر و اللمس من قبیل المهم، لا یبقی شک فی ترجیح الأول على الثانی; و هکذا الأمر فی جمیع الواجبات و المحرمات، مثل الاضطرار إلى أکل المیتة لحفظ النفس، الذی نطق به الکتاب العزیز; و مثل الغیبة عند المشورة، و الکذب لاصلاح ذات البین، و التقیة لحفظ النفس، و الأکل فی المخمصة من مال الغیر، إلى غیر ذلک من الأمثلة فی مختلف أبواب الفقه.
و هذه القاعدة مرکبة من کبرى و صغرى (أنّ هذا أهم، و هذا مهم; و کلما کان کذلک، یرجح فیها الأهم على المهم) و یشهد لصحة کبراها صریح العقل، و لو کان هناک شبهة فانما هی فی تشخیص بعض مصادیقه، فما مضى فی کلام بعض الشافعیة، من أنّه یشترط فی جواز النظر، خوف فوات العضو، إنّما هو خلاف فی تشخیص الصغرى لا الکبرى کما هو ظاهر.
و الحاصل، انّ هذه قاعدة عقلیة قطعیة مؤیدة بما ورد فی الکتاب و السّنّة; و کفى بها دلیلاً فی المقام.