1- استثناء القدمین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1
أدلّة القول بالجواز فی النظرة الاولى دون التکرار2- استثناء صورتى قصد التلذذ والریبة

هو استثناء القدمین کما ورد فی کلمات بعضهم، و یدل علیه اُمور:

1- جریان السیرة القطعیة على عدم سترهما فی الصدر الأول، فانه لم یکن هناک جواریب مثل الیوم بل لم یکن لکثیر منهم الحذاء، حتى أن کثیراً من الأعراب لا تلبس نسائهم الجواریب فی أیامنا هذا، فلو وجب الستر، لزم الأمر بسترهما. و عدم وجوب الستر، دلیل على جواز النظر بالملازمة، و لکن بالشرطین المذکورین.

إن قلت: لعل ذیولهن کانت طویلة تستر أقدامهن; کما یظهر من معتبرة سماعة عن الصادق(علیه السلام) فی الرجل یجرّ ثوبه; قال: أنی لأکره أن یتشبّه بالنساء.(1)

و ما عن سنن النسائی، أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: من جرّ ثوبه خیلاء لم ینظر الله إلیه یوم القیامة; فقالت أم سلمه: کیف تصنع النساء بذیولهن؟ قال: یرخین شبراً. قالت: اذن

تنکشف أقدامهن. قال: اذن یرخین ذراعاً لا یزدن(2).

بناءً على أنّ المراد منه ارخاء شبر على الأرض، و کذا ارخاء ذراع و حینئذ یستر القدمین.

و ما روى أنّ فاطمة (علیها سلام الله) کانت تجر أدراعها و ذیوله(3).

قلت: الانصاف، أنّ الروایة الاولى التی یمکن اعتبارها من حیث السند، لا تدل إلاّ على مجرد الجرّ، و مجرد ذلک غیر کاف فی الستر للقدمین، لا سیما عند المشی، و لا سیما فی المطر و غیر المطر و فی الأراضی الوسخة و شبه ذلک.

و أمّا روایة السنن فمعناه غیر معلوم، لانّ المراد لو کان جرّ الذیول بمقدار ذراع على الأرض، لم یمکن المشی فیها، لا سیما فی الطواف و السعى و شبهها، و لعل المراد منه ارخاء الشبر و الذراع تحت الرکبة. و إلاّ یشکل القول بغیره، لا سیما مع ما ورد فی حدیث محمد بن مسلم، قال: نظر أبوعبدالله(علیه السلام) إلى رجل قد لبس قمیصاً یصیب الارض، فقال: ما هذا ثوب طاهر.(4) و منه یظهر الجواب عن روایة فاطمة(علیها السلام)مع ضعف سند الروایتین و اعتبار سند روایه محمد بن مسلم، روى عنه عبدالحمید بن عواض الطائی.

2- ما ورد من عدم وجوب سترهما فی الصلوة، بل أفتى به المشهور و یدل علیه کثیر من الروایات - کما ذکر فی محله- (5) و اطلاقها دلیل على عدم وجوب الستر، حتى إذا کان هناک غیر المحارم. کیف و قد تشترک کثیر من النساء فی الجماعات و فی الصلوة فی المساجد لا سیّما المسجدالحرام و مسجد النبى(صلى الله علیه وآله).

و یمکن أن یقال لیست هذه الروایات (نصوص کفایة الدرع و الخمار أو شبهه) فی مقام البیان من هذه الجهة، بل هی فی مقام بیان حکم الستر الصلوتی. و لکن الانصاف، اطلاقها، و ملازمتها لحکم النظر، ولو فی حال صلوة المرأة فی المساجد و مواقع الحج و غیرها.

3- و یدل علیه ما رواه عن مَرْوک بن عبید، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبدالله(علیه السلام)قال، قلت له: ما یحل للرجل أن یرى من المرأة إذا لم یکن محرماً؟ قال: الوجه و الکفان و القدمان.(6) و لکن عدم تعرض الأصحاب له و ارسال الروایة و غیر ذلک، یوجب الاحتیاط مهما أمکن، و إن کان القول بالجواز غیر بعید.


1. الوسائل 3/367، الحدیث 4، الباب 23 من أبواب احکام الملابس.
2. النسائى، فی سنن النسائی 3/137.
3. رواها المحقق النجفی، فی جواهر الکلام 8/171. و الفاضل الهندی، فی کشف اللثام 3/236 من دون تصریح بمدرکه.
4. الوسائل 3/367، الحدیث 3، الباب 23 من أبواب احکام الملابس.
5. الوسائل 3/293، الباب 28 من أبواب لباس المصلى. و راجع الجواهر 8/171.
6. الوسائل 14/146، الحدیث 2، الباب 109 من أبواب مقدمات النکاح.

 

أدلّة القول بالجواز فی النظرة الاولى دون التکرار2- استثناء صورتى قصد التلذذ والریبة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma