1ـ الحکمة فی تحریم نکاح المشرکین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
حرمة الزواج مع المشرکین2ـ حقیقة المشرکین

کما رأینا فی الآیة مورد البحث أنّها تُبیّن الغرض والحکمة من هذا التحریم بجملة قصیرة، ولو أنّنا توغّلنا فی المراد منها یتّضح: أنّ الزّواج هو الدّعامة الأساسیّة لتکثیر النسل وتربیة أولاد وتوسعة المجتمع وأنّ المحیط العائلی مؤثّر جدّاً لتربیة الأولاد، هذا من جهة.

ومن جهة اُخرى التأثیر الحتمی للوراثة على أخلاق الأولاد وسلوکهم، فالطّفل یتربّى فی أحضان الاُسرة منذ تولّده وینمو ویترعرع تحت رعایة اُمّه وأبیه غالباً، وهذه المرحلة هی المرحلة الحسّاسة فی تکوین شخصیّة الطفل.

ومن جهة ثالثة أنّ الشرک هو المصدر الأساس لأنواع الإنحرافات، وفی الحقیقة هو النار المحرقة فی الدنیا والآخرة، ولذلک فالقرآن الکریم لا یُبیح للمسلمین أن یُلقوا بأولادهم فی هذه النّار، مضافاً إلى أنّ المشرکین الّذین هم بالحقیقة أجانب عن الإسلام والمجتمع الإسلامی سوف ینفذون إلى مفاصل المجتمع الإسلامی وبیوت المسلمین من هذا الطریق، فیؤدّی ذلک إلى تنامی قدرة الأعداء فی الداخل والفوضى السیاسیّة والاجتماعیّة فی أوساط المجتمع، وهذا الحال إنّما یکون فی ما لو أصرّ المشرکون على شرکهم، ولکنّ الباب مفتوح

أمامهم فبإمکانهم إعتناق الإسلام والإنخراط فی صفوف المسلمین وبذلک یستطیعون الزواج من أکفّائهم المسلمین.

کلمة (النکاح) وردت فی اللّغة فتارةً بمعنى المقاربة الجنسیّة، واُخرى بمعنى عقد الزّواج، والمراد هنا فی هذه الآیة هو الثانی، أی عقد الزّواج بالرّغم من أنّ الرّاغب فی المفردات یقول: (النکاح) فی الأصل بمعنى العقد، ثمّ استُعمِل مجازاً فی العملیّة الجنسیّة.

 

حرمة الزواج مع المشرکین2ـ حقیقة المشرکین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma