«إسرائیل» أحد أسماء یعقوب والد یوسف، وفی سبب تسمیة یعقوب بهذا الاسم، ذکر المؤرّخون غیر المسلمین عللا ممزوجة بالخرافة.
ورد فی «قاموس الکتاب المقدس»: «أن إسرائیل تعنی الشخص المنتصر على الله»!! ویقول: «وهذه الکلمة لُقِّبَ بها یعقوب بن إسحاق بعد أن صرع الملک الإلهی».
ویقول تحت عنوان «یعقوب»: إنّه أثبت مقاومته واستقامته وإیمانه، وفی هذه الحالة غیّر الله اسمه إلى «إسرائیل»، ووعده أن یکون أباً لکل الطوائف... ثم مات بعد أن هرم، ودفن کما یدفن السلاطین الدنیویون واُطلق اسم یعقوب وإسرائیل على جمیع قومه».
ویقول تحت کلمة «إسرائیل»: «لهذا الاسم معان کثیرة، یقصد به أحیاناً نسل إسرائیل ونسل یعقوب» (1) .
أمّا علماؤنا کالمفسر المعروف «الطبرسی (رحمه الله)» فیقول فی «مجمع البیان»: إنّ إسرائیل هو یعقوب بن إسحاق بن إبراهیم (علیه السلام) وإن «اسر» تعنی «العبد» و«ئیل» بمعنى الله، فیکون معنى إسرائیل عبد الله.
واضح أن ما تتحدث عنه التوراة من مصارعة بین یعقوب والملک الإلهی، أو بین یعقوب والله، خرافة وسخافة لا تتناسب إطلاقاً مع الکتاب الإلهی، وهی أوضح دلیل على تحریف التوراة الموجودة.