نظام الحیاة فی الکون نظام تکامل وتربیة، وکل الموجودات الحیّة تطوی مسیرة تکاملها، حتى الأشجار تعبّر عن قابلیاتها الکامنة بالأثمار، من هنا فإن کل البشر، حتى الأنبیاء، مشمولون بقانون الاختبار الإلهی کی تنجلی قدراتهم.
الامتحانات تشمل الجمیع وإن اختلفت شدّتها وبالتالی تختلف نتائجها أیضاً، یقول سبحانه: (أحسب النّاس أن یترکوا أن یقولوا آمنّا وهم لا یفتنون)(1).
القرآن یعرض نماذج لاختبارات الأنبیاء إذ یقول: (وإذ ابتلى إبراهیم ربُّه)(2).
ویقول فی موضع آخر بشأن اختبار سلیمان: (فلمّا رءاه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربِّی لیبلونی ءأشکر أم أکفر...)(3).