رخصة فی أحکام الصّوم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سبب النّزول1ـ الحدود الإلهیّة

مرّ بنا فی سبب نزول الآیة أنّ النکاح کان محرّماً فی لیالی شهر رمضان إضافة إلى نهاره،

وأنّ الأکل والشرب کانا محرّمین فی اللیل أیضاً بعد النوم، ولعل ذلک کان اختباراً للجیل الإسلامی الأوّل وإعداداً له کی یتقبل أحکام الصوم الثابتة.

الآیة الکریمة تتضمن أربعة أحکام إسلامیة فی حقل الصوم والإعتکاف. تقول أولا: (احلَّ لکم لیلة الصِّیام الرَّفث(1) إلى نسائکم).

ثم تذکر الآیة سبب الحکم فتقول: (هنَّ لباسٌ لکم وأنتم لباسٌ لهنَّ).

واللباس یحفظ الجسم من الحر والبرد وأنواع الأخطار من جهة، ویستر عیوب الجسم من جهة اُخرى، أضف إلى أنّه زینة للإنسان، وتشبیه الزوج باللباس یشمل کل هذه الجوانب.

الزوجان یحفظ کل منهما الآخر من الانحراف والعیوب، ویوفّر کل منهما سبل الراحة والطمأنینة للآخر، وکل منهما زینة للآخر.

هذا التعبیر یوضّح غایة الإرتباط المعنوی بین الرجل والمرأة ومساواتهما فی هذا المجال، فالتعبیر جاء للرجل کما جاء للمرأة بدون تغییر.

ثم یبین القرآن سبب تغییر هذا القانون الإلهی ویقول: (علم الله أنکم کنتم تختانون أنفسکم فتاب علیکم وعفا عنکم).

فالله سبحانه وسّع علیکم الأمر وخفّفه، وجعل فیه رخصة بلطفه ورحمته، کی لا تتلوثوا بالذنوب.

(فالآن باشروهنَّ وابتغوا ما کتب الله لکم).

وهذا الأمر لا یعنی طبعاً الوجوب، بل هو رخصة بعد المنع، أو هو بتعبیر الاُصولیین «الأمر عقیب الخطر»، ویدل على الجواز.

عبارة (وابتغوا ما کتب الله لکم) إشارة إلى أنّ الاستفادة من هذه الرخصة الکائنة فی مسیر قوانین الخلقة وحفظ النظام وبقاء النسل لا مانع فیها.

ثمّ تبیّن الآیة الحکم الثانی وتقول: (وکلوا واشربوا حتَّى یتبیَّن لکم الخیط الاْبیض من الخیط الاْسود من الفجر).

للمسلم ـ إذن ـ أن یأکل ویشرب فی اللیل، حتى إذا طلع الفجر یمسک.

 

وتبین الآیة الحکم الثالث: (ثمَّ أتموا الصِّیام إلى اللَّیل).

هذه الجملة تأکید على حظر الأکل والشرب والنکاح فی أیّام شهر رمضان للصائمین، وتشیر إلى أنّ الحظر یبدأ من طلوع الفجر وینتهی عند اللیل.

تطرح الآیة بعد ذلک الحکم الرّابع وتقول: (ولا تباشروهنّ وأنتم عاکفون فی المساجد).

هذا الحکم یرتبط بالاعتکاف، وهو شبیه بالاستثناء من الحکم السابق، ففی الاعتکاف الذی لا تقلّ مدّته عن ثلاثة أیّام، لا یحق للمعتکف الصائم أن یباشر زوجته لا فی اللیل ولا فی النهار.

فی ختام الآیة عبارة تشیر إلى کل ما ورد فیها من أحکام تقول: (تلک حدود الله فلا تقربوها) لأنّ الاقتراب من الحدود یبعث على الوسوسة، وقد یدفع الإنسان إلى تجاوز الحدود والوقوع فی الذنب.

نعم، (کذلک یبیِّن الله آیاته للنَّاس لعلَّهم یتَّقون).


1.«الرفث» هو الحدیث المکشوف عن المسائل الجنسیة، واستعیر لمعنى الجماع کما فی الآیة.

 

سبب النّزول1ـ الحدود الإلهیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma