الخوف من الله فقط

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 149 ـ 150سورة البقرة / الآیة 151 ـ 152

هذه الآیات تتابع الحدیث عن مسألة تغییر القبلة ونتائجها.

الآیة الاُولى تأمر النبی(علیه السلام) وتقول: (ومن حیث خرجت)... من أیة مدینة، وأیة دیار (فولِّ وجهک شطر المسجد الحرام).

ولمزید من التأکید تقول الآیة: (وإنَّه للحقُّ من ربِّک).

وتنتهی الآیة بتهدید المتآمرین: (وما الله بغافل عمَّا تعملون).

هذه التأکیدات المتوالیة فی الآیة وفی الآیة التالیة تبیّن أنّ مسألة تغییر القبلة کانت صعبة وثقیلة على مجموعة من المسلمین حدیثی العهد بالإسلام، کما کانت ذریعة بید أعداء الإسلام اللجوجین لبثّ سمومهم.

مثل هذه الحالة تتطلب دائماً موقفاً قاطعاً حاسماً ینهی کل شک وریبة، من هنا توالت التأکیدات القرآنیة القارعة لتبعث العزم والیقین فی نفوس الأتباع، وتعمق الیأس والخیبة بین الأعداء. وهذا اُسلوب إتّبعه القرآن فی مواقف عدیدة.

إضافة إلى ما سبق، فالتکرار فی هذه الآیات یتضمن أیضاً أحکاماً جدیدة، على سبیل المثال، الآیات السابقة وضّحت حکم القبلة فی المدینة التی یسکنها المسلمون، وهذه الآیة

والآیة التالیة أوضحت الحکم لدى السفر والخروج من المدن والدیار.

الآیة التالیة کررت الحکم العام بشأن التوجه إلى المسجد الحرام فی أی مکان: (ومن حیث خرجت فولِّ وجهک شطر المسجد الحرام).

صحیح أن هذه العبارة القرآنیة تخاطب النبی(صلى الله علیه وآله)، لکنها تقصد دون شک مخاطبة عامّة المسلمین، ولمزید من التأکید تخاطب الجملة التالیة المسلمین وتقول: (وحیث ما کنتم فولُّوا وجوهکم شطره).

ثم تشیر الآیة إلى ثلاث مسائل هامّة:

1ـ إلجام المعارضین ـ تقول الآیة: (لئلاّ یکون للنَّاس علیکم حجَّةٌ).

قبل تغییر القبلة کانت ألسنة المعارضین من الیهود والمشرکین تقذف المسلمین بالتهم والحجج، الیهود یعترضون قائلین: إنّ النبی الموعود یصلی إلى قبلتین، وهذه العلامة غیر متوفرة فی محمّد(صلى الله علیه وآله)، والمشرکون یعترضون على النبی(صلى الله علیه وآله) قائلین: کیف ترک محمّد الکعبة وهو یدعی أنّه بعث لإحیاء ملّة إبراهیم. هذا التغییر أنهى کل هذه الإعتراضات.

لکن هذا لا یمنع الأفراد اللجوجین المعاندین أن یصروا على مواقفهم، وأن یرفضوا کل منطق، لذلک تقول الآیة: (إلاَّ الَّذین ظلموا منهم).

فهؤلاء لا یستقیمون على طریق، فحین اتجهتم صوب بیت المقدس للصلاة اتهموکم بالذیلیة وعدم الأصالة، وحین عدلتم إلى الکعبة وصفوکم بعدم الثبات!

هؤلاء المفترون ظالمون حقاً... ظالمون لأنفسهم، وظالمون لمن یقطعون علیه طریق الهدایة.

2ـ عندما وصفت الآیة هؤلاء المعاندین أنّهم ظالمون، فقد یثیر هذا الوصف خوفاً فی نفوس البعض لذلک قالت الآیة: (فلا تخشوهم واخشونی).

وهذه الفقرة من الآیة تطرح أصلا عاماً أساسیاً من اُصول التربیة التوحیدیة الإسلامیة، هو عدم الخوف من أی شیء سوى الله (أو بعبارة أصح الخوف فقط من معصیة الله)، وإذا ترسخ هذا المبدأ التربوی فی نفوس الجماعة المسلمة فلن تفشل ولن تنهزم قط.

أمّا المتظاهرون بالإسلام فهم یخافون من «الشرق» تارة، ومن «الغرب» تارة اُخرى، ومن «المنافقین الداخلیین» ومن «الأعداء الخارجیین» ومن کل شیء سوى الله. وهؤلاء دائماً أذلاّء ضعفاء مهزومون.

3ـ وآخر هدف ذکر لتغییر القبلة هو إتمام النعمة: (ولاتم نعمتی علیکم ولعلکم تهتدون).

تغییر القبلة کان فی الواقع نوعاً من التربیة والتکامل والنعمة للمسلمین کی یتعرفوا على الإنضباط الإسلامی ویتخلصوا من التقلید والتعصب، فالله سبحانه أمر المسلمین فی البدایة أن یصلوا تجاه بیت المقدس کی تنعزل صفوف المسلمین ـ کما قلنا ـ عن صفوف المشرکین الذین کانوا یقدسون الکعبة، وبعد الهجرة وإقامة الدولة الإسلامیة صدر الأمر بالصلاة نحو الکعبة... نحو أقدم بیت توحیدی، وبذلک تحقق اجتیاز مرحلة من مراحل تکامل المجتمع الإسلامی.

 

 

سورة البقرة / الآیة 149 ـ 150سورة البقرة / الآیة 151 ـ 152
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma