مرّة اُخرى یتّجه الخطاب الإلهی إلى بنی إسرائیل لیذکّرهم بالنعم التی اُحیطوا بها، وخاصّة نعمة تفضیلهم على اُمم زمانهم، فتقول الآیة: (یا بنی إسرائیل اذکروا نعمتی الَّتی أنعمت علیکم وأنِّی فضَّلتکم على العالمین) أی على کل من کان یعیش فی ذلک الزمان.
کل نعمة تقترن بمسؤولیة، وتقترن بالتزام وتکلیف إلهی جدید، ولذلک قال سبحانه فی الآیة التالیة: (واتَّقوا یوماً لا تجزی نفسٌ عن نفس شیئاً ولایقبل منها عدلٌ) أی غرامة أو فدیة، (ولا تنفعها شفاعةٌ) إلاّ بإذن الله، ولا یستطیع أحد غیر الله أن یساعد أحداً (ولاهم ینصرون).
فکل سُبل النجاة التی تتوسلون بها فی هذه الدنیا موصدة یوم القیامة، والطریق الوحید المفتوح أمامکم هو طریق الإیمان والعمل الصالح، وطریق التوبة من الذنوب.
هذه المفاهیم مطروحة فی الآیتین 47 و48 من هذه السورة حیث تعرضنا لها بالتفصیل، ونکتفی هنا بهذا القدر.