القتال فی الأشهر الحُرُم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سبب النّزولالإحباط والتکفیر

کما مرّ بنا فی سبب النّزول ویُشیر إلى ذلک السیاق أیضاً فإنّ الآیة الاُولى تتصدّى للجواب عن الأسئلة المرتبطة بالجهاد والاستثناءات فی هذا الحکم الإلهی فتقول الآیة: (یسألونک عن الشهر الحرام قتال فیه) ثمّ تُعلن الآیة حرمة القتال وأنّه من الکبائر (قل قتال فیه کبیر) أی إثم کبیر.

وبهذا یُمضی القرآن الکریم بجدیّة السنّة الحسنة التی کانت موجودة منذ قدیم الأزمان بین العرب الجاهلیّین بالنسبة إلى تحریم القتال فی الأشهر الحُرم (رجب، ذی القعدة، ذی الحجّة، محرم).

ثمّ تضیف الآیة أنّ هذا القانون لا یخلو من الاستثناءات، فلا ینبغی السّماح لبعض المجموعات الفاسدة لاستغلال هذا القانون فی إشاعة الظلم والفساد، فعلى الرّغم من أنّ الجهاد حرام فی هذه الأشهر الحُرم، ولکنّ الصد عن سبیل الله والکفر به وهتک المسجد الحرام وإخراج الساکنین فیه وأمثال ذلک أعظم إثماً وجرماً عندالله (وصدٌّ عن سبیل الله وکفرٌ به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه اکبر عندالله) (1) .

ثمّ تضیف الآیة بأنّ إیجاد الفتنة والسعی فی إضلال الناس وحرفهم عن سبیل الله ودینه أعظم من القتل (والفتنة أکبر من القتل) لأنّ القتل ما هو إلاّ جنایة على جسم الإنسان، والفتنة جنایة على روح الإنسان وإیمانه (2) ، ثمّ إنّ الآیة تحذّر المسلمین أن لا یقعوا تحت تأثیر الإعلان الجاهلی للمشرکین، لأنّهم لا یقنعون منکم إلاّ بترککم لدینکم إن استطاعوا (ولا یزالون یقاتلونکم حتى یردّوکم عن دینکم إن استطاعو).

فینبغی على هذا الأساس أن تقفوا أمامهم بحزم وقوّة ولا تعتنوا بوسوساتهم وأراجیفهم حول الأشهر الحُرم، ثمّ تُنذر الآیة المسلمین وتحذّرهم من الإرتداد عن دین الله (ومن یرتدد منکم عن دینه فیمت وهو کافر فاولئک حبطت أعمالهم فی الدنیا والآخرة واولئک أصحاب النار هم فیها خالدون).

فما أشدَّ عقاب المرتد عن الإسلام، لأنّ ذلک یُبطل کلّما قدّمه الفرد من عمل صالح ویستحق بذلک العذاب الإلهی الأبدی.

ومن الواضح أنّ الأعمال الصّالحة لها آثار طیّبة فی الدنیا والآخرة، والمرتدّون سوف یُحرمون من هذه البرکات بسبب إرتدادهم، مضافاً إلى محو جمیع معطیات الإیمان الدنیویّة للفرد حیث تنفصل عنه زوجته وتنتقل أمواله إلى ورثته فور إرتداده.

الآیة التالیة تشیر إلى النقطة المقابلة لهذه الطائفة، وهم المؤمنون المجاهدون وتقول: (إنّ الّذین آمنوا والّذین هاجروا وجاهدوا فی سبیل الله اولئک یرجون رحمة الله والله غفور رحیم).

أجل، فهذه الطائفة التی یتحلّى أفرادها بهذه الصّفات الثلاث المهمّة (الإیمان والهجرة والجهاد) قد یرتکبون خطأً بسبب جهلهم وعدم أطّلاعهم (کما صدر ذلک من عبدالله بن جحش الوارد فی سبب النزول) إلاّ أنّ الله تعالى یغفر لهم زلّتهم بلطفه ورحمته (3) .


1. «صدٌّ» مبتدأ، «کفر» و«اخراج أهله» معطوف علیه، و«اکبر» خبرها وهو ما ذهب إلیه الطبرسی فی تفسیر مجمع البیان، والقرطبی فی تفسیر الجامع.
2. قدمنا بحثاً مفصلاً عن معنى «الفتنة» فی ذیل الآیة 191 من هذه السورة المبحوثة.
3. أشرنا إلى معنى «المرتد الفطری والملّی» فی ذیل الآیة 106 من سورة النحل، وسیأتی الکلام عنه فی ذیل الآیة 89 من سورة آل عمران.

 

سبب النّزولالإحباط والتکفیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma