متى بدأ تفسیر القرآن؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
ما هو التّفسیر؟خطر التّفسیر بالرأی

تفسیر القرآن بالمعنى الحقیقی بدأ منذ عصر رسول الله(صلى الله علیه وآله)، بل من بدء نزول الوحی إلاّ أنّه کـ «علم مدوّن» بدأ من زمن خلافة أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام) کما تجمع على ذلک أقوال المورّخین والمفسّرین، ورجال هذا العلم یصلون بسلسلة أسانیدهم إلیه، ولا عجب فی ذلک، فهو باب مدینة علم رسول الله(صلى الله علیه وآله).

إنّ مئات التفاسیر کتبت لحدّ الآن، وبلغات مختلفة، وبأسالیب ومناهج متنوعة، منها الأدبی، والفلسفی، والأخلاقی، والروائی، والتأریخی، والعلمی، وکلّ واحد من المفسّرین تناول القرآن من زوایة تخصّصه.

وفی هذا «بستان» مثمر ومزدهر...، شُغف أحدهم بمناظره الشاعریّة الخلاّبة.

وآخر عکف على ما فیه من أشکالیات طبیعیّة ترتبط بتکوین النبات وهندسة الأزهار وعمل الجذور.

وثالث ألفت نظره إلى المواد الغذائیة المستفادة منه.

ورابع اتّجه إلى دارسة الخواصّ العلاجیّة فی نباتاته.

وخامس اهتمّ بکشف أسرار الخلقة فی عجائب ثماره الیانعة وأوراده الملوّنة.

وسادس راح یفکّر من أیّ أزهاره یستطیع استخراج أفضل العطور.

وسابع کالنحلة لا تفکّر إلاّ بامتصاص رحیق الورد لتهیئة العسل.

وهکذا روّاد طریق التّفسیر القرآنی، عکس کلٌّ منهم بما یملکه من مرآة خاصّة، مظهراً من مظاهر جمال القرآن وأسراره.

واضح أنّ کلّ هذه التفاسیر فی الوقت الذی تعتبر فیه تفسیراً للقرآن، إلاّ أنّها لیست تفسیراً للقرآن، لأنّ کلّ واحد منها یمیط اللثام عن بُعد من أبعاد القرآن لا عن کلّ الأبعاد، وحتى لوجمعناها لتجلّى من خلالها بعض أبعاد القرآن لا جمیع أبعاده.

ذلک لأنّ القرآن کلامُ الله وفیض من علمه اللامتناهی، وکلامه مظهرٌ لعلمه، وعلمه مظهرٌ لذاته، وکلّها لا متناهیة.

من هنا، لا ینبغی أن نتوقع استطاعة البشر إدراک جمیع أبعاد القرآن، فالکوز لا یسع البحر.

طبعاً، ممّا لا شکّ فیه أنّنا نستطیع أن نغرف من هذا البحر الکبیر... الکبیر جدّاً... بقدر سعة آنیة فکرنا، ومن هنا کان على العلماء فرض أن لا یتوانوا فی کلّ عصر وزمان عن کشف مزید من حقائق القرآن الکریم، وأن یبذلوا جهودهم المخلصة فی هذا المجال ما استطاعوا، علیهم أن یستفیدوا ممّا خلّفه الأسلاف رضوان الله علیهم فی هذا المجال، ولکن لا یجوز لهم أن یکتفوا به، فرسول الله(صلى الله علیه وآله) قال عن کتاب الله العزیز: «لا تحصى عجائبه، ولا تبلى غرائبه».

 

ما هو التّفسیر؟خطر التّفسیر بالرأی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma