الغرض من النّسخ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 106 ـ 107 1ـ هل یجوز النّسخ فی الأحکام؟

الآیة الاُولى تشیر أیضاً إلى بعد آخر من أبعاد حملة التشکیک الیهودیة ضد المسلمین.

کان هؤلاء القوم یخاطبون المسلمین أحیاناً قائلین لهم إنّ الدین دین الیهود وأنّ القبلة قبلة الیهود، ولذلک فإنّ نبیّکم یصلی تجاه قبلتنا (بیت المقدس)، وحینما نزلت الآیة 144 من هذه السّورة وتغیّرت بذلک جهة القبلة، من بیت المقدس إلى مکّة، غیّر الیهود طریقة تشکیکهم، وقالوا: لو کانت القبلة الاُولى هی الصحیحة، فلم هذا التغییر؟ وإذا کانت القبلة الثانیة هی الصحیحة، فکل أعمالکم السابقة ـ إذن ـ باطلة.

القرآن الکریم فی هذه الآیة یردّ على هذه المزاعم وینیر قلوب المؤمنین(1) . ویقول: (ما ننسخ من آیة أو ننسها نأت بخیر منها أومثله)... ولیس مثل هذا التغییر على الله بعسیر (ألم تعلم أن الله على کلِّ شیء قدیرٌ)؟!

الآیة التالیة تؤکد مفهوم قدرة الله سبحانه وتعالى وحاکمیته فی السماوات والأرض وفی الأحکام، فهو البصیر بمصالح عباده: (ألم تعلم أنَّ الله له ملک السَّماوات والاْرْض)، وفی هذه العبارة من الآیة أیضاً تثبیت لقلوب المؤمنین، کی لاتتزلزل أمام حملات التشکیک هذه، وتستمر الآیة فی تعمیق هذا التثبیت، مؤکّدة أنّ المجموعة المؤمنة ینبغی أن تعتمد على الله وحده، وتستند إلى قوته وقدرته دون سواه، فلیس فی هذا الکون سند حقیقی سوى الله سبحانه: (وما لکم من دون الله من ولیٍّ ولا نصیر).


1. یحتمل أیضاً أن تشیر الآیة إلى نسخ أحکام إسلامیة اُخرى، کما ذکر الفخر الرازی فی تفسیره، وسید قطب فی تفسیره.
 

 

سورة البقرة / الآیة 106 ـ 107 1ـ هل یجوز النّسخ فی الأحکام؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma