7ـ التائبون والشفاعة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
6ـ التّأثیر المعنوی للشّفاعة8ـ فلسفة الشفاعة

ممّا تقدم نفهم أنّ التائبین بحاجة أیضاً إلى الشفاعة مع علمنا بأنّ التوبة وحدها کافیة لغفران الذنوب، وذلک لسببین:

التائبون بحاجة إلى الشفاعة لزیادة مکانتهم المعنویة، ولتقدمهم فی مضمار التکامل والإرتقاء، وإن کان الغفران یتحقق بالتوبة.

ثمّة خطأ وقع فیه کثیرون فی فهم التوبة، إذ تصوّروا أنّ التوبة من الذنب قادرة على إرجاع الإنسان إلى حالة ما قبل ارتکاب الذنب، بینما التوبة لیست ـکما ذکرنا فی موضعه ـ سوى مرحلة اُولى، إنها کالدواء الذی یقطع عوارض المرض، وانقطاع العوارض لا یعنی عودة الإنسان إلى حالته الطبیعیة، بل یعنی انتقالة إلى حالة نقاهة یحتاج خلالها إلى تقویة بنیته الجسمیة، لیعود بعد مدة إلى مرحلة ما قبل المرض.

بعبارة اُخرى: للتوبة مراحل، والندم على الذنب والعزم على التطهر فی المستقبل هو المرحلة الاُولى للتوبة، والمرحلة النهائیة تتحق حین یعود التائب إلى حالة ما قبل الذنب من کل النواحی. وفی هذه المرحلة تکون شفاعة الشافعین ذات أثر وعطاء.

أفضل شاهد على هذا ما ورد فی القرآن وذکرناه من قبل بشأن استغفار الرّسول (صلى الله علیه وآله)للتائبین، وتوبة إخوة یوسف واستغفار یعقوب لهم، وأوضح من کل ذلک استغفار الملائکة للصالحین والمصلحین الوارد فی الآیات المذکورة آنفاً. (تأمل بدقّة)!.

 

6ـ التّأثیر المعنوی للشّفاعة8ـ فلسفة الشفاعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma