5 ـ شهادات حول القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
4ـ هل جیء بمثله؟سورة البقرة / الآیة 25

یجدر بنا أن ننقل جملا من أقوال المشاهیر بشأن القرآن بمن فیهم اُولئک الذین اتهموا بمعارضة القرآن.

أبو العلاء المعری (المتهم بمعارضة القرآن) یقول:

«وأجمع کلّ ملحد ومهتد أن هذا الکتاب الذی جاء به محمّد کتاب بهر بالإعجاز، ولقى عدوه بالإرجاز، ما حذى على مثال، ولا أشبه غریب الأمثال،... ما هو من القصید الموزون، ولا الرجز، ولا شاکل خطابة العرب ولا سجع الکهنة، وجاء کالشمس، لو فهمه الهضب لتصدع، وأنّ الآیة منه أو بعض الآیة لتعرض فی أفصح کلم یقدر علیه المخلوقون، فتکون فیه کالشهاب المتلأ لىء فی جنح غسق، والظهرة البادیة فی جدوب » (1) .

الولید بن المغیرة المخزومی، وهو رجل عرف بین عرب الجاهلیة بکیاسته وحسن تدبیره، ولذلک سمی «ریحانة قریش»، سمع آیات من سورة «غافر» فرجع إلى قوم من بنی مخزوم فقال لهم:

«والله لقد سمعت من محمّد آنفاً کلاماً ما هو من کلام الإنس ولا من کلام الجن، وإنّ له لحلاوة، وإنّ علیه لطلاوة، وإنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمغدق، وإنّه لیعلو وما یعلى علیه» (2) .

العالم المؤرخ البریطانی «کارلیل» یقول حول القرآن:

«لو ألقینا نظرة على هذا الکتاب المقدّس لرأینا الحقائق الکبیرة، وخصائص أسرار الوجود، مطروحة بشکل ناضج فی مضامینه، ممّا یبین بوضوح عظمة القرآن، وهذه المیزة الکبرى خاصّة بالقرآن، ولا توجد فی أی کتاب علمیّ وسیاسی واقتصادی آخر. نعم، قراءة بعض الکتب تترک تأثیراً عمیقاً فی ذهن الإنسان، ولکن هذا التأثیر لا یمکن مقارنته بتأثیر القرآن، من هنا ینبغی أن نقول: المزایا الأساسیة للقرآن، ترتبط بما فیه من حقائق وعواطف طاهرة، ومسائل کبیرة، ومضامین هامة لا یعتریها شک وتردید، وینطوی هذا الکتاب على کل الفضائل اللازمة لتحقیق تکامل البشریة وسعادتها» (3) .

جان دیفن بورت مؤلف کتاب: «الاعتذار إلى محمّد والقرآن»، یقول:

«القرآن بعید للغایة عن کل نقص، بحیث لا یحتاج إلى أدنى إصلاح أو تصحیح، وقد یقرؤه شخص من أوّله إلى آخره دون أن یحسّ بأی ملل» (4) .

ویقول: «لا خلاف فی أنّ القرآن نزل بأبلغ لسان وأفصحه، وبلهجة قریش أکثر العرب أصالة وأدباً... وملیء بأبلغ التشبیهات وأروعها» (5) .

غورة الشاعر الألمانی یقول:

«قد یحسّ قرّاء القرآن للوهلة الاُولى بثقل فی العبارات القرآنیة، لکنه ما أن یتدرج حتى یشعر بانجذاب نحو القرآن، ثم إذا توغّل فیه ینجذب ـ دون اختیار ـ إلى جماله الساحر» (6) .

وفی موضع آخر یقول: «لسنین طویلة، أبعدنا القساوسة عن فهم حقائق القرآن المقدس وعن عظمة النبی محمّد، ولکن کلما خطونا على طریق فهم العلم تنزاح من أمام أعیننا حُجُب الجهل والتعصب المقیت، وقریباً سیلفت هذا الکتاب الفرید أنظار العالم، ویصبح محور أفکار البشریة»!

ویقول کذلک: «کنّا معرضین عن القرآن، ولکن هذا الکتاب ألفت أنظارنا، وحیّرنا، حتى جعلنا نخضع لما قدمه من مبادىء وقوانین علمیة کبرى»!

«ویل دیورانت» المؤرخ المعروف یقول: «القرآن أوجد فی المسلمین عزّة نفس وعدالة وتقوى لا نرى لها نظیراً فی أیة بقعة من بقاع العالم».

المفکر الفرنسی «جول لابوم» فی کتاب «تفصیل الآیات» یقول: «العلم انتشر فی العالم على ید المسلمین، والمسلمون أخذوا العلوم من (القرآن) وهو بحر العلم، وفرّعوا منه أنهاراً جرت میاهها فی العالم...».

المستشرق البریطانی دینورت یقول:«یجب أن نعترف أنّ العلوم الطبیعیة والفلکیة والفلسفة والریاضیّات التی شاعت فی أوربا، هی بشکل عام من برکات التعالیم القرآنیة، ونحن فیها مدینون للمسلمین، بل إنّ أوربا من هذه الناحیة من بلاد الإسلام» (7) .

الدکتورة لورا واکسیا واغلیری اُستاذة جامعة نابولی فی کتاب «تقدم الإسلام السریع» تقول:

«کتاب الإسلام السماوی نموذج الإعجاز...(القرآن) کتاب لا یمکن تقلیده، واُسلوبه لا نظیر له فی الآداب، والتأثیر الذی یترکه هذا الاسلوب فی روح الإنسان ناشىء عن إمتیازاته وسموّه... کیف یمکن لهذا الکتاب الإعجازی أن یکون من صنع محمّد، وهو رجل اُمیّ؟!... .

نحن نرى فی هذا الکتاب کنوزاً من العلوم تفوق کفاءة أکثر النّاس ذکاء وأکبر الفلاسفة وأقوى رجال السیاسة والقانون.

من هنا لا یمکن اعتبار القرآن عمل إنسان متعلّم عالم» (8) .


1. رسالة الغفران، ص 263.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ذیل سورة المدثر.
3. من مقدمة کتاب التنظیمات الحضاریة فی الإمبراطوریة الإسلامیة.
4. التنظیمات الحضاریة فی الإمبراطوریة الإسلامیة، ص 111.
5. المصدر السابق، ص 91.
6. عن کتاب الإعتذار إلى محمّد والقرآن.
7. المعجزة الخالدة.
8. تقدم الإسلام السریع، نقلا عن کتاب محمّد والقرآن.
 

 

4ـ هل جیء بمثله؟سورة البقرة / الآیة 25
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma