عبارة (لنعلم من یتَّبع الرَّسول...) وأمثالها من التعبیرات القرآنیة، لا تعنی أنّ الله لم یکن یعلم شیئاً، ثم علم به بعد ذلک، بل تعنی تحقّق هذه الواقعیات.
بعبارة أوضح، الله سبحانه یعلم منذ الأزل بکل الحوادث والموجودات، وإن ظهرت بالتدریج على مسرح الوجود، فحدوث الموجودات والأحداث لا یزید الله علماً، بل إنّ هذا الحدوث تحقّق لما کان فی علم الله. وهذا یشبه علم المهندس بکل تفاصیل البناء عند وضعه التصمیم، ثم یتحول التصمیم إلى بناء عملی، والمهندس یقول حین ینفّذ تصمیمه على الأرض: اُرید أن أرى عملیاً ما کان فی علمی نظریاً. (علم الله یختلف دون شک عن علم البشر اختلافاً کبیراً کما ذکرنا ذلک فی بحث صفات الله، وإنّما ذکرنا هذا المثال للتوضیح).
عبارة (وإن کانت لکبیرةً إلاّ على الَّذین هدى الله) توضح حقیقة الصعوبة فی مخالفة العادة الجاریة، وفی التخلص من سیطرة العواطف غیر الصحیحة، إلاّ على الذین آمنوا بالله حقّاً، واستسلموا لأوامره.