2ـ ما هو ذنب آدم؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
1ـ ما هی جنّة آدم(علیه السلام)؟3ـ المقارنة بین معارف القرآن والتوراة

المکانة التی ذکرها القرآن لآدم سامیة ورفیعة، فهو خلیفة الله فی الأرض ومعلم الملائکة، وعلى درجة کبیرة من التقوى والمعرفة، وهو الذی سجدت له ملائکة الله المقربین، ومن المؤکّد أنّ آدم هذا لا یصدر عنه ذنب، إضافة إلى أنّه کان نبیّاً، والنبی معصوم.

من هنا یطرح سؤال عن نوع العمل الذی صدر عن آدم، وتوجد لذلک ثلاثة تفسیرات یکمل بعضها الآخر.

ما إرتکبه آدم کان «ترکاً للأولى» أو بعبارة اُخرى کان «ذنباً نسبیاً»، ولم یکن «ذنباً مطلقاً».

الذنب المطلق، وهو الذنب الذی یستحق مرتکبه العقاب أیاً کان، مثل الشرک والکفر والظلم والعدوان، والذنب النسبی هو الذی لا یلیق بمرتکبه أن یفعله لعلوّ منزلة ذلک الشخص، وإن کان إرتکابه مباحاً، بل مستحباً أحیاناً من قبل الأفراد العادیین، على سبیل المثال، نحن نؤدّی الصلاة بحضور القلب تارة، وبعدم حضور القلب تارة اُخرى، وهذه الصلاة تتناسب وشأننا، لکن مثل هذه الصلاة لا تلیق بأفراد عظام مثل رسول الله (صلى الله علیه وآله)، صلاة الرّسول ینبغی أن تکون بأجمعها اتصالا عمیقاً بالله تعالى، وإن فعل الرّسول غیر ذلک فلا یعنی أنّه إرتکب محرّماً، بل یعنی أنّه ترک الاُولى.

وآدم کان یلیق به أن لا یأکل من تلک الشجرة، وإن کان الأکل منها غیر محرّم بل «مکروهاً».

نهی الله لآدم إرشادی، مثل قول الطبیب: لا تأکل الطعام الفلانی فتمرض. والله سبحانه قال لآدم: لا تقرب هذه الشجرة فتخرج من الجنّة، وآدم فی أکله من الشجرة خالف نهیاً إرشادیاً.

الجنّة التی مکث فیها آدم لم تکن محلا للتکلیف، بل کانت دورة اختباریة وتمهیدیة لآدم کی یهبط بعدها إلى الأرض، وکان النهی ذا طابع اختیاری (1) .


1. لمزید من التوضیح فی هذا المجال، راجع إلى تفسیرنا هذا، ذیل الآیات 19ـ 22 من سورة الأعراف، وذیل الآیة 121 من سورة طه.
 

 

1ـ ما هی جنّة آدم(علیه السلام)؟3ـ المقارنة بین معارف القرآن والتوراة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma