ما هو الصّراط المستقیم؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
السیر على الصراط المستقیم سورة الحمد / الآیة 7

هذا الصّراط کما یبدو من تفحص آیات الذکر الحکیم هو دین التوحید والالتزام بأوامر الله، ولکنه ورد فی القرآن بتعابیر مختلفة.

فهو الدین القیّم ونهج إبراهیم(علیه السلام) ونفی کل أشکال الشّرک کما جاء فی قوله تعالى: (قل إنَّنی هدانی ربِّی إلى صراط مستقیم دیناً قیِّماً ملَّة إبراهیم حنیفاً وما کان من المشرکین) (1)، فهذه الآیة الشریفة عرّفت الصراط المستقیم من جنبة ایدیولوجیة.

وهو أیضاً رفض عبادة الشیطان والإتجاه إلى عبادة الله وحده، کما فی قوله: (ألم أعهد إلیکم یا بنی آدم أن لاتعبدوا الشَّیطان إنَّه لکم عدوٌ مبینٌ * وأن اعبدونی هذا صراطٌ مستقیمٌ) (2)، وفیها إشارة إلى الجنبة العملیة للدین.

أمّا الطریق إلى الصراط المستقیم فیتمّ من خلال الإعتصام بالله: (ومن یعتصم بالله فقد هدی إلى صراط مستقیم) (3).

یلزمنا أن نذکر أنّ الطریق المستقیم هو طریق واحد لا أکثر، لأنّه لا یوجد بین نقطتین أکثر من خطّ مستقیم واحد، یشکل أقصر طریق بینهما، من هنا کان الصراط المستقیم فی المفهوم القرآنی، هو الدین الإلهی فی الجوانب العقائدیة والعملیة، ذلک لأنّ هذا الدین أقرب طریق للإرتباط بالله تعالى، ومن هنا أیضاً فإنّ الدین الحقیقی واحد لا أکثر (إنَّ الدِّین عندالله الإسلام) (4).

وسنرى فیما بعد ـ إن شاء الله ـ أنّ للإسلام معنى واسعاً یشمل کل دین توحیدی فی عصره، أی قبل أن ینسخ بدین جدید.

من هذا یتضح أنّ التفاسیر المختلفة للصراط المستقیم، تعود کلّها إلى معنى واحد.

فقد قالوا: إنّه الإسلام.

وقالوا: إنّه القرآن.

وقالوا: إنّه الأنبیاء والأئمّة.

وقالوا: إنّه دین الله، الذی لا یقبل سواه.

وکل هذا المعانی تعود إلى نفس الدین الإلهی فی جوانبه الاعتقادیة والعملیة.

والروایات الموجودة فی المصادر الإسلامیة فی هذا الحقل، تشیر إلى جوانب متعددة من هذه الحقیقة الواحدة، وتعود جمیعاً إلى أصل واحد منها:

عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): «إهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِیمَ صِرَاطَ الأَنْبِیَاءِ، وَهُمُ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَیْهِمْ» (5).

وعن جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) فی تفسیر الآیة: (إهدنا الصِّراط المستقیم)، قال: «الطَّرِیقُ هُوَ مَعْرِفَةُ الإمَامِ» (6).

وعنه أیضاً: «واللهِ نَحْنُ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقیمُ» (7).

وعنه أیضاً: «الصِّرَاطُ الْمُسْتَقیمُ أَمیرُ الْمُؤْمِنینَ(علیه السلام)» (8).

ومن الواضح أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) وعلیّ(علیه السلام)، وأئمّة أهل البیت(علیهم السلام)، دعوا جمیعاً إلى دین التوحید الإلهی، والالتزام به عقائدیاً وعملیاً.

واللافت للنظر، أنّ «الراغب» یقول فی مفرداته فی معنى الصراط: إنّه الطریق المستقیم، فکلمة الصراط تتضمّن معنى الإستقامة، ووصفه بالمستقیم کذلک تأکید على هذه الصفة.

 


1. الأنعام، 161.
2. یس، 60 و61.
3. آل عمران، 101.
4. آل عمران، 19.
5. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 20، ح 86.
6. المصدر السابق، ص 21، ح 88; وتفسیر على بن ابراهیم القمی، ج 1، ص 28; وتفسیر کنز الدقایق، ج 1، ص 60.
7. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 21، ح 89; وبحارالانوار، ج 24، ص 12.
8. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 21، ح 90; وبحارالانوار، ج 24، ص 11، ح 4.
 
السیر على الصراط المستقیم سورة الحمد / الآیة 7
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma