مهمّة رسول الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 151 ـ 1521ـ أقوال المفسرین فی تفسیر (فَاذْکُرُونِی أَذْکُرْکُمْ)

ذکرت الفقرة الأخیرة من الآیة السابقة أن أحد أسباب تغییر القبلة هو إتمام النعمة على النّاس وهدایتهم، والآیة أعلاه ابتدأت بکلمة «کما» إشارة إلى أن تغییر القبلة لیس هو النعمة الوحیدة التی أنعمها الله علیکم، بل منَّ علیکم بنعم کثیرة (کما أرسلنا فیکم رسولا منکم).

وکلمة «منکم» قد تعنی أنّ الرّسول بشرٌ مثلکم، والإنسان وحده هو القادر على أن یکون مربّی البشر وقدوتهم وأن یتحسس آمالهم وآلامهم، وتلک نعمة کبرى أن یکون الرّسول بشراً «مِنْکُمْ».

وقد یکون المعنى أنّه من بنی قومکم ووطنکم، فالعرب الجاهلیون قوم متعصبون عنصریون، وما کان بالإمکان أن یخضعوا لنبی من غیر قومهم، کما قال سبحانه فی الآیتین: 198 و199 من سورة الشعراء: (ولو نزَّلناه على بعض الأعجمین * فقرأه علیهم ما کانوا به مؤمنین).

کان هذا طبعاً للمرحلة الاُولى من الدعوة، وفی المراحل التالیة اُلغیت مسائل القومیة والوطن (الجغرافی)، وربّى الإسلام أبناءه على أساس مبادىء «العالمیّة» کوطن، و«الإنسانیة» کقومیة.

بعد ذکر هذه النعمة یشیر القرآن إلى أربع نِعَم عادت على المسلمین ببرکة هذا النبی(صلى الله علیه وآله):

1ـ (یتلوا علیکم آیاتنا)، ویتلو من التلاوة، أی من إتیان الشیء متوالیاً، والإتیان بالعبارات المتوالیة (وبنظام صحیح) هی التلاوة.

النبی(صلى الله علیه وآله) إذن یقرأ علیکم آیات الله متتالیة، لتنفذ إلى قلوبکم، ولإعداد أنفسکم إلى التعلیم والتربیة.

2ـ (ویزکِّیکم).

و«التّزکیة» هو الزیادة والإنماء، أی إنّ النبی بفضل آیات الله یزیدکم کمالا مادیاً ومعنویاً، وینمّی أرواحکم، ویربّی فی أنفسکم الطهر والفضیلة، ویزیل ألوان الرذائل التی کانت تغمر مجتمعکم فی الجاهلیة.

3ـ (ویعلِّمکم الکتاب والحکمة).

التعلیم طبعاً مقدم بشکل طبیعی على التربیة، ولکن القرآن ـ کما ذکرنا ـ یقدم التربیة فی مواضع تأکیداً على أنها هی الهدف النهائی.

الفرق بین «الکتاب» و«الحکمة» قد یکون بلحاظ أن الکتاب إشارة إلى آیات القرآن والوحی الإلهی النازل على النبی بشکل إعجازی، والحکمة حدیث النبی(صلى الله علیه وآله) وتعالیمه المسمّاة بالسنّة.

وقد یکون الکتاب إشارة إلى أصل التعالیم الإسلامیة، والحکمة إشارة إلى أسرارها وعللها ونتائجها.

ومن المفسرین من احتمل أنّ «الحکمة» إشارة إلى الحالة والملکة الحاصلة من تعالیم الکتاب، وبامتلاکها یستطیع الفرد أن یضع الاُمور فی نصابه(1).

صاحب «المنار» یرفض أن یکون معنى الحکمة «السنة»، ویستدل على رفضه بالآیة الکریمة (ذلک ممَّا أوحى إلیک ربُّک من الحکمة)(2).

لکننا نعتقد أن الحکمة لها معنى واسع یشمل الکتاب والسنة معاً، أمّا استعمالها القرآنی مقابل «الکتاب» (کما فی هذه الآیة) فیشیر إلى أنّها «السنّة» لا غیر.

4ـ (ویعلِّمکم ما لم تکونوا تعلمون) وهذا الموضوع طرحته الفقرات السابقة من الآیة، حیث دار الحدیث عن تعلیم الکتاب والحکمة. لکن القرآن عاد فأکّد ذلک فی فقرة مستقلة تنبیهاً على أنّ الأنبیاء هم الذین بیّنوا لکم المعارف والعلوم، ولولاهم لخفی کثیر من ذلک علیکم، فهم لم یکونوا قادة أخلاقیین واجتماعیین فحسب، بل کانوا هداة طریق العلم والمعرفة، وبدون هدایتهم لم یکتب النضج للعلوم الإنسانیة.

بعد استعراض جانب من النعم الإلهیّة فی الآیة، تذکر الآیة التالیة أنّ هذه النعم تستدعی الشکر، وبالاستفادة الصحیحة من هذه النعم یؤدّی الإنسان حقّ شکر الباری تعالى: (فاذکرونی أذکرکم واشکروا لی ولا تکفرون).

واضح أن عبارة (فاذکرونی أذکرکم) لا تشیر إلى معنى عاطفی بین الله وعباده کما یقول النّاس لبعضهم ذلک، بل تشیر إلى أصل تربوی وتکوینی، أی اذکرونی... اذکروا الذات المقدّسة التی هی معدن الخیرات والحسنات والمبرّات ولتطهر أرواحکم وأنفسکم، وتکون قابلة لشمول الرحمة الإلهیّة، ذکرکم لهذه الذات المقدّسة یجعل تحرّککم أکثر إخلاصاً وقوّة واتحاداً.

کذلک المقصود من «الشکر وعدم الکفران» لیس تحریک اللسان بعبارات الشکر، بل المقصود استثمار کلّ نعمة فی محلها وعلى طریق نفس الهدف الذی خلقت له، کی یؤدّی ذلک إلى زیادة الرحمة الإلهیّة.


1. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 1، ص 1.
2. الإسراء، 39.

 

 

سورة البقرة / الآیة 151 ـ 1521ـ أقوال المفسرین فی تفسیر (فَاذْکُرُونِی أَذْکُرْکُمْ)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma