1ـ قصّة سلمان الفارسی(رحمه الله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
تساؤل هام!2ـ من هم الصّابئون؟

إکمالا للبحث، لا بأس أن نذکر هنا سبب نزول هذه الآیة کما جاء فی جامع البیان للطبری:

 

«کان سلمان من جندیسابور، وکان من أشرافهم، وکان ابن الملک صدیقاً له مؤاخیاً، لا یقضی واحد منهم أمراً دون صاحبه، وکانا یرکبان إلى الصید معاً، فبینما هما فی الصید، إذ بدا لهما بیت من خباء، فأتیاه فإذا هما فیه برجل بین یدیه مصحف، یقرأ فیه، وهو یبکی.

سألاه: ما هذا؟

قال: إن کنتما تریدان أن تعلما ما فیه فانزلا، حتى اُعلّمکما. فنزلا إلیه.

فقال لهما: هذا کتاب من عند الله، أمر فیه بطاعته، ونهى عن معصیته، فیه أن لا تزنی ولا تسرق ولا تأخذ أموال النّاس بالباطل، فقص علیهما ما فیه، وهو الإنجیل الذی أنزله الله على عیسى.

فوقع فی قلوبهما، وتابعاه، فأسلما.

وقال لهما: إنّ ذبیحة قومکما علیکما حرام. فلم یزالا معه کذلک یتعلّمان منه.

ثم اتفق أن کان للملک عید، فجعل طعاماً، ودعى إلیه الأشراف، فأبى ابن الملک أن یحضر الولیمة، فدعاه أبوه فقال له: ما أمرک هذا؟

قال: إنّا لا نأکل من ذبائحکم، إنّکم کفّار لا تحل ذبائحکم.

قال له الملک: من أمرک بهذا؟ فأخبره أنّ الراهب أمر بذلک.

فدعا الراهب فقال: ماذا یقول ابنی؟

قال: صدق ابنک.

قال له: لولا أنّ الدم فینا عظیم لقتلتک، ولکن اخرج من أرضنا، فأجّله أجلا.

قال سلمان: فقمنا نبکی علیه، فقال لهما: إن کنتما صادقین فأنا فی بیعة فی الموصل، مع ستین رجلا نعبد الله فیها، فأتونا فیها، فخرج الراهب، وبقی سلمان وابن الملک، فجعل یقول لابن الملک: إنطلق بنا، وابن الملک یقول: نعم.

وجعل ابن الملک یبیع متاعه یرید الجهاز. فلما أبطأ على سلمان، خرج سلمان حتى أتاهم، فنزل على صاحبه، وهو ربّ البیعة، وکان أهل تلک البیعة من أفضل الرهبان. فکان سلمان معهم یجتهد فی العبادة ویتعب نفسه.

قال له الشیخ یوماً: إنّک غلام حدث، تتکلف من العبادة ما لا تطیق، وأنا خائف أن تفتر وتعجز، فارفق بنفسک، وخفف علیها.

قال له سلمان: أرأیت الذی تأمرنی به أهو أفضل أو الذی أصنع؟

قال: بل الذی تصنع.

قال: فخلّ عنّی، ثم إنّ صاحب البیعة دعاه، فقال: إنّی رجل أضعف عن عبادة هؤلاء، وأنا أرید أن أتحول من هذه البیعة إلى بیعة اُخرى هم أهون عبادة من هؤلاء، فإن شئت أن تقیم هنا فأقم، وإن شئت أن تنطلق معی فانطلق.

قال له سلمان: أی البیعتین أفضل حالا؟

قال: هذه.

قال سلمان: فأنا أکون فی هذه، وأوصى صاحبُ البیعة عالم البیعة بسلمان، فکان سلمان یتعبّد معهم.

ثم إنّ الشیخ العالم عزم أن یأتی بیت المقدس، فقال لسلمان: إنّ أردت أن تنطلق معی فانطلق، وإن شئت أن تقیم فأقم.

فقال له سلمان: أیّهما أفضل أنطلق معک أم أقیم؟

قال: بل تنطلق معی، وانطلقا حتى أتیا بیت المقدس.

فقال الشیخ لسلمان: اُخرج فاطلب العلم، فإنه یحضر هذا المسجد علماء أهل الأرض، فخرج سلمان یسمع منهم، فرجع یوماً حزیناً. فقال له الشیخ: ما لک یا سلمان؟ قال: أرى الخیر کله قد ذهب به من کان قبلنا من الأنبیاء وأتباعهم، فقال له الشیخ: یا سلمان لا تحزن فإنّه بقی نبىّ لیس من نبىّ بأفضل منه، وهذا زمانه الذی یخرج فیه، ولا أرانی أدرکه، وأمّا أنت فشاب لعلک تدرکه، وهو یخرج فی أرض العرب، فإنّ أدرکته فآمن به واتّبعه، فقال له سلمان: فأخبرنی عن علامته بشیء، قال: نعم، هو مختوم فی ظهره بخاتم النّبوة، وهو یأکل الهدیة ولا یأکل الصدقة.

ثم اتفق أن افترق سلمان عن الراهب لدى عودتهما من بیت المقدس، ففقده فی الطریق، وبینما هو یبحث عنه إذ رآه رجلان عربیان من بنی کلب، فأسراه، وأخذاه معهما إلى المدینة، قال سلمان: فأصابنی من الحزن شیء لم یصبنی مثله قط، فاشترته امرأة من جهینة، فکان یرعى علیها هو وغلام لها یتراوحان الغنم هذا یوماً وهذا یوماً، فکان سلمان یجمع الدراهم ینتظر خروج محمّد(صلى الله علیه وآله) فبینا هو یرعى یوماً إذ أتاه صاحبه الذی یعقبه فقال: أعلمت أنّه قد قدم الیوم المدینة رجل یزعم أنّه نبىّ؟! فقال له سلمان: أقم فی الغنم حتى آتیک، فذهب سلمان إلى المدینة، فنظر إلى النبی(صلى الله علیه وآله) ودار حوله، فلما رآه النبی(صلى الله علیه وآله) عرف ما یرید، فأرسل ثوبه حتى خرج خاتمه، فلما رآه أتاه وکلّمه، ثم انطلق فاشترى طعاماً وجاء به، فقال له

النبی(صلى الله علیه وآله): ما هذا؟ قال سلمان: هذه صدقة. قال: لا حاجة لی بها فأخرجها فلیأکل المسلمون، ثُمّ انطلق فاشترى طعاماً، فأتى النبی(صلى الله علیه وآله) فقال: ما هذا؟ قال: هدیة. قال: فاقعد، فقعد فأکلا جمیعاً منها، فبینا هو یحدثه، إذ ذکر أصحابه فأخبره خبرهم، فقال: کانوا یصومون ویصلون ویؤمنون بک، ویشهدون أنّک ستبعث نبیّاً، فلما فرغ سلمان من ثنائه علیهم، قال له النبی(صلى الله علیه وآله): یا سلمان هم من أهل النار. فاشتدّ ذلک على سلمان، فأنزل الله سبحانه هذه الآیة.(1)


1. تفسیر جامع البیان، ج 1، ص 460; وتفسیر الدرّالمنثور، ج 1، ص 73. 

 

تساؤل هام!2ـ من هم الصّابئون؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma