الآیة فی اللغة العلامة، وفی القرآن لها معان متعددة:
1ـ مقاطع من القرآن، مفصولة عن بعضها بعلائم خاصّة، وهذا المعنى للآیة نجده فی قوله تعالى: (تلک آیات الله نتلوها علیک بالحقِّ)(1) .
2ـ المعجزة سمّیت فی القرآن آیة کقوله سبحانه: (واضمم یدک إلى جناحک تخرج بیضاء من غیر سوء آیةً اخرى)(2) .
3ـ الدلیل على وجود الله أو المعاد کقوله: (وجعلنا اللَّیل والنَّهار آیتین)(3) وقوله:
(ومن آیاته أنَّک ترى الأرض خاشعةً فإذا أنزلنا علیْها الْماء اهتزَّت وربت إنَّ الَّذی أحیاها لَمحی الموتى إنَّه على کلِّ شیء قدیرٌ)(4) .
4ـ الأشیاء البارزة الملفتة للأنظار کالأبنیة الشاهقة، کما فی قوله تعالى: (أتبنون بکلِّ ریع آیةً تعبثون)(5) .
والمعنى المشترک بین کل هذه المعانی هو «العلامة».
وقوله سبحانه: (ما ننسخ من آیة...) یشیر إلى نسخ الأحکام، فالحکم النّاسخ خیر من المنسوخ أو مثله، أو إنّه یشیر إلى نسخ معجزة الأنبیاء، فیکون المعنى أن معجزة النبی التالی أفصح وأوضح من معجزة النبی السابق.(6)
ثمّة روایات فی تفسیر هذه الآیة ذکرت أن المقصود من نسخ الآیة هو وفاة الإمام ومجیء الإمام التالی بعده،(7) وهذا طبعاً بیان مصداق من مصادیق الآیة، لا تحدیداً لمفهومها.