روی عن ابن عباس أنّه قال: إنّ الصحابة کانوا یطلبون من رسول الله(صلى الله علیه وآله) لدى تلاوته الآیات وبیانه الأحکام الإلهیّة أن یتمهّل فی حدیثه حتى یستوعبوا ما یقوله، وحتى یعرضوا علیه أسئلتهم، وکانوا یستعملون لذلک عبارة: «راعنا» أی أمهلنا، والیهود حوّروا معنى هذه الکلمة لتکون من «الرعونة» فتکون راعنا بمعنى اجعلنا رعناء، واتخذوا ذلک وسیلة للسخریة من النبی والمسلمین.
الآیة تطلب من المسلمین أن یقولوا «انْظُرْنَا» بدلا من «رَاعِنَا» لسد الطریق أمام طعن الأعداء.(1)
وقال بعض المفسرین: إنّ عبارة «رَاعِنَا» فی کلام الیهود سبّة تعنی «اسمع ولمّا تسمع»، وکانوا یرددون هذه العبارة مستهزئین!.(2)
وقیل إن الیهود کانوا یقولون بدلا من رَاعِنَا «راعینا» = (راعی + نا) ویخاطبون بذلک
النبی ساخرین،(3) ولیس بین هذه العلل المذکورة لنزول الآیة الکریمة تناقض، فقد تکون بأجمعها صحیحة.