3ـ هل «المنّ» و«السلوى» خیر الأطعمة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
2ـ التنوع وطبیعة الإنسان4ـ ذلّة بنی إسرائیل ومسکنتهم

حین طلب بنو إسرائیل أطعمة متنوعة جاءهم التقریع بالقول: (أتستبدلون الَّذی هو أدنى بالَّذی هو خیرٌ)؟! أی أتختارون الأدنى وتترکون الأفضل؟! ویبدو أنّ المقصود بالأفضل هنا هو ما لدیهم من طعام متمثل بالمن والسلوى، غیر أنّ التفضیل الذی یطرحه القرآن هنا یعود إلى الحیاة بکل أبعادها، والتقریع یتجه إلى بنی إسرائیل لرغبتهم فی التنویع مع ما قد یکشف هذا التنویع من ذلّ وهوان.

وعلى صعید القیمة الغذائیة، فإنّ الأطعمة النباتیة التی طلبها بنو إسرائیل لها قیمتها الغذائیة طبعاً، غیر أنّ مقدار الموارد الغذائیة النافعة الموجودة فی «المن» ـ وهو العسل أو مادة سکریة مقوّیة ـ وکذلک فی لحوم السلوى یفوق ما فی الأطعمة النباتیة المذکورة، کما أنّ المن والسلوى أسهل هضماً من الحبوب المذکورة(1) .

ولا بأس من الإشارة إلى أن «الفوم» الذی طلبه بنو إسرائیل فُسِّر بالحنطة مرة وبالثوم مرة اُخرى، ولکلّ من المادتین قیمتها الغذائیة، ویرى بعض أن تفسیر الفوم بالقمح أصحّ لاستبعاد أن یطلب القوم طعاماً خالیاً من القمح(2) .


1. راجع: «قرآن بر فراز قرون واعصار»، (فارسی)، ص 112.
2. تفسیر القرطبی، ذیل الآیة مورد البحث. 
 

 

2ـ التنوع وطبیعة الإنسان4ـ ذلّة بنی إسرائیل ومسکنتهم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma