یعرفون حقّ المعرفة ولکن...

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة البقرة / الآیة 146 ـ 147 سورة البقرة / الآیة 148

استمراراً لحدیث القرآن عن تعصب مجموعة من أهل الکتاب ولجاجهم، تقول الآیة: (ألَّذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم).

إنّهم یعرفون النبی(صلى الله علیه وآله) واسمه وعلاماته من خلال کتبهم الدینیة، (وإنَّ فریقاً منهم لیکتمون الحقَّ وهم یعلمون).

وهناک طبعاً فریق سارع لاعتناق الإسلام بعد أن رأى هذه الصفات والعلامات فی نبىّ الإسلام، مثل عبد الله بن سلام وهو من علماء الیهود، ونقل عنه بعد إسلامه قوله «أنا أعلم به منی بابنی»(1).

هذه الآیة تمیط اللثام فی الواقع عن حقیقة هامّة، هی إنّ صفات نبىّ الإسلام الجسمیة والروحیة وخصائصه کانت بقدر من الوضوح فی الکتب السماویة السابقة، بحیث ترسم الصورة الکاملة فی أذهان المطّلعین على هذه الکتب.

وهل من الممکن أن تصرّح الآیة بوجود اسم النبی وعلاماته فی کتب أهل الکتاب إذا لم تکن بالفعل موجودة عندهم؟! ألا یدل عدم معارضة علماء الیهود لهذا التصریح، بل اعتراف بعضهم به واستسلامهم للحق، أنّ اسم النبی الخاتم وصفاته کانت معروفة لدیهم!؟

هذه الآیات ـ إذن ـ دلیل على صدق دعوة الرّسول وصحّة نبوته.

ثم تؤکّد الآیة ما سبق أن طرحته بشأن تغییر القبلة، أو بشأن أحکام الإسلام بشکل عام: (ألحقُّ من ربِّک فلا تکوننَّ من الممترین) أی المترددین.

وبهذه العبارة تثبّت الآیة فؤاد النبی، وتنهاه عن أی تردید أمام افتراءات الأعداء بشأن تغییر القبلة وغیرها، وإن جنّد هؤلاء الأعداء کل طاقاتهم للمحاربة.

المخاطب فی الآیة وإن کان شخص النبی(صلى الله علیه وآله)، ولکن الهدف هو تربیة البشریة کما ذکرنا من قبل، فمن المؤکّد أنّ النبی المتصل بالوحی الإلهی لا یعتریه تردد، لأنّ الوحی بالنسبة له ذو جانب حسّی وعین الیقین.


1. تفسیر المنار، ج 2، والتّفسیر الکبیر، ذیل الآیة مورد البحث.

 

سورة البقرة / الآیة 146 ـ 147 سورة البقرة / الآیة 148
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma