2ـ الاُمّة الوسط

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
1ـ أسرار تغییر القبلة3ـ الاُمّة الشاهدة

«الوسط» ما توسط بین شیئین، وبمعنى الجمیل والشریف، والمعنیان یعودان ظاهراً إلى حقیقة واحدة لأن الجمال والشرف فیما اعتدل وابتعد عن الإفراط والتفریط.

ما أجمل التعبیر القرآنی عن الاُمّة المسلمة... الاُمّة الوسط.

الوسط: المعتدلة فی «العقیدة» لا تسلک طریق «الغلوّ» ولا طریق «التقصیر والشرک»، لا تنحو منحى «الجبر» ولا «التفویض»، ولا تؤمن «بالتشبیه» فی صفات الله ولا «بالتعطیل».

معتدلة فی «القیم المادیة والمعنویة» لا تغطّ فی عالم المادة وتنسى المعنویات، ولا تغرق فی المعنویات وتتناسى المادیات. لیست کمعظم الیهود لا یفهمون سوى المادة، ولیست کرهبان النصارى یترکون الدنیا تماماً.

معتدلة فی «الجانب العلمی»... لا ترفض الحقائق العلمیة، ولا تقبل کل نعرة ترتفع باسم العلم.

معتدلة فی «الرّوابط الاجتماعیة» لا تضرب حولها حصاراً یعزلها عن العالم، ولا تفقد استقلالها وتذوب فی هذه الکتلة أو تلک، کما نرى الذائبین فی الشرق والغرب الیوم!

معتدلة فی «الجانب الأخلاقی»... فی عباداتها... فی تفکیرها... وفی جمیع أبعاد حیاتها.

المسلم الحقیقی لا یمکن إطلاقاً أن یکون إنساناً ذا بعد واحد، بل هو إنسان ذو أبعاد مختلفة... مفکر، مؤمن، عادل، مجاهد، مکافح، شجاع، عطوف، واع، فعّال، ذو سماح.

عبارة الاُمّة الوسط توضّح من جانب مسألة شهادة الاُمّة الإسلامیة، لأنّ من یقف على خطّ الوسط یستطیع أن یشهد کل الخطوط الانحرافیة المتجهة نحو الیمین والیسار.

ومن جانب آخر تحمل العبارة دلیلها وتقول: «اِنَّمَا کُنْتُمْ شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ لأنَّکُمْ معتدلون وأنکم أمة وَسَط»(1).


1. تفسیر المنار، ذیل الآیة مورد البحث.

 

 

1ـ أسرار تغییر القبلة3ـ الاُمّة الشاهدة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma