4ـ هل جیء بمثله؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
3ـ هل تحدّى القرآن؟5 ـ شهادات حول القرآن

الجواب على هذا السؤال یتضح لو ألقینا نظرة على الظروف والملابسات التی عاصرت نزول القرآن، وعلى تاریخ ما ذکر من محاولات لکتابة مایشبه القرآن.

غیر خفیّ أنّ الرسالة فی عصر النّزول وما بعده، واجهت خصوماً ألدّاء من المشرکین والیهود والنصارى والمنافقین. وهؤلاء توسّلوا بکل ما لدیهم من قوّة وحیلة للوقوف بوجه الدعوة، (حتى إنّ بعض المنافقین مثل (أبوعامر) الراهب ومن وافقه من المنافقین اتّصلوا بأمبراطور الرّوم للتآمر على الإسلام، وبلغ الأمر بهؤلاء المتآمرین أن شیّدوا «مسجد ضرار» فی المدینة، وحدثت على أثر ذلک وقائع عجیبة أشار إلیها القرآن فی سورة التوبة).

من الطبیعی أنّ هؤلاء الأعداء الألدّاء من المنافقین وغیرهم کانوا یتربصون بالمسلمین الدوائر، ویتحینون کل فرصة للإضرار بالمسلمین، ولو کان هؤلاء قد حصلوا على کتاب یجیب على تحدی القرآن، لتهافتوا علیه ونشروه وطبّلوا له وزمّروا، أو لسعوا فی حفظه على الأقل.

ولذلک نرى أنّ التاریخ احتفظ بأسماء أولئک الذین یحتمل احتمالا ضعیفاً أنّهم عارضوا القرآن، مثل:

«عبد الله بن المقفع»، فقد قیل أنّه عارض القرآن بکتابه «الدرّة الیتیمة» بینما لا نعثر فی هذا الکتاب الموجود بین أیدینا الیوم على إشارة إلى هذه المعارضة، ولا نعرف لماذا وجهت التهمة إلى ابن المقفع بهذا الکتاب؟

والمتنبّی، أحمد بن الحسین الکوفی الشاعر، ذکر فی زمرة المعارضین وأصحاب النبوءات، بینما تؤکد دراسات حیاة المتنبی وأدبه، أنّه کان ینطلق فی شعره غالباً من روح الخیبة فی بلوغ المناصب الرفیعة، ومن الحرمان العائلی.

وأبو العلاء المعرّی، اتهم بهذا أیضاً، ونقلت عنه أشعار تنم عن رفضه لبعض مسائل الدین، لکنه لم یرفع صوته یوماً بمعارضة القرآن، بل نقلت عنه عبارات فی عظمة کتاب الله العزیز سنشیر إلیها فیما بعد.

أمّا مسیلمة الکذّاب من أهل الیمامة فقد عارض القرآن، وأتى بآیات!! أقرب إلى الهزل منها إلى الجد، ومن ذلک:

ما قاله معارضاً سورة «الذاریات»: «والمبذرات بذراً، والحاصدات حصداً، والذاریات قمحاً. والطاحنات طحناً، والعاجنات عجناً، والخابزات خبزاً، والثاردات ثرداً، واللاقمات لقماً، اهالة وسمناً» (1).

من النماذج الاُخرى لآیاته: «یا ضفدع نقّی فإنّک نعم ما تنقین، لا وارداً تنفرین، ولا ماء تکدرین» (2) .


1. إعجاز القرآن، الرافعی.
2. إعجاز القرآن للرافعی، وإعجاز القرآن، للخطیب، ج 1، ص 483. 
 

 

3ـ هل تحدّى القرآن؟5 ـ شهادات حول القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma