4ـ العِبر فی هذه القصّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
3ـ ما هو دافع القتل؟5ـ الإحسان إلى الأب

هذه القصة لها دلالات على قدرة الله اللامتناهیة، وکذلک على مسألة المعاد، ولذلک وردت فی الآیة 73 عبارة (کذلک یحی الله الموتى) إشارة إلى مسألة المعاد، وعبارة (ویریکم آیاته) تأکید على قدرة الله وعظمته.

إضافة إلى ماسبق، هذه القصة تتحدث عن سنّة من سنن الله تعالى، وهی أنّ الاُمّة تستوجب غضب الله حین تصرّ على عنادها ولجاجها واستهتارها بکل شیء.

العبارات التی وردت على لسان بنی إسرائیل فی هذه القصة توضّح أنّ هؤلاء القوم بلغوا الذروة فی إهانة النبی، بل وبلغت بهم الجرأة إلى إساءة الأدب تجاه ربّ العالمین.

فی البدایة قالوا لنبیّهم: (أتتَّخذنا هزو)؟ وبذلک اتهموا نبیّهم بارتکاب ذنب الاستهزاء بالآخرین.

 

وفی مواضع عدیدة خاطبوه بعبارة (ادع لنا ربَّک)، وکأن ربّ موسى غیر ربّهم، مع أنّ موسى قد قال لهم: (إنَّ الله یأمرکم).

وقالوا له أیضاً: (ادع لنا ربَّک یبیِّن لنا ما هی إنَّ البقر تشابه علینا وإنَّا إن شاء الله لمهتدون)ویعنون بذلک أنّ کلام موسى أدّى إلى ضلالهم فی تشخیص البقرة، ثمّ یخاطبوه فی النهایة: (الآن جئت بالحقِّ).

هذه التعبیرات تدل على جهل هؤلاء القوم وتعنّتهم وغرورهم ولجاجهم.

وهذه القصة من جهة اُخرى تعلّمنا أننا ینبغی أن لا نتزمّت ولا نتشدّد فی الاُمور کی لا یتشدّد الله معنا.

ولعل انتخاب البقرة للذبح یستهدف غسل أدمغة هؤلاء القوم من فکرة عبادة العجل.

 

 

3ـ ما هو دافع القتل؟5ـ الإحسان إلى الأب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma