1ـ الإیمان بالغیب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
المجموعة الاولى: المتقون2ـ الإرتباط بالله

«الغیب والشهود» نقطتان متقابلتان، عالم الشهود هو عالم المحسوسات، وعالم الغیب هو ما وراء الحس. لأنّ «الغیب» فی الأصل یعنی ما بطن وخفی، وقیل عن عالم ما وراء المحسوسات «غیب» لخفائه عن حواسّنا، التقابل بین العالمین مذکور فی آیات عدیدة کقوله تعالى: (عالم الغیب والشَّهادة هو الرَّحمـن الرَّحیم ) (1) .

الإیمان بالغیب هو بالضبط النقطة الفاصلة الاُولى بین المؤمنین بالأدیان السماویة، وبین منکری الخالق والوحی والقیامة، ومن هنا کان الإیمان بالغیب أول سمة ذکرت للمتّقین.

المؤمنون خرقوا طوق العالم المادی، واجتازوا جدرانه، إنّهم بهذه الرؤیة الواسعة مرتبطون بعالم کبیر لا متناه، بینما یصرّ معارضوهم على جعل الإنسان مثل سائر الحیوانات، محصوراً فی موقعه من العالم المادی، وهذه الرؤیة المادیة تقمّصت فی عصرنا صفات العلمیة والتقدمیة والتطوریة!

لو قارنّا بین فهم الفریقین ورؤیتهما، لعرفنا أنّ: «المؤمنین بالغیب» یعتقدون أنّ عالم الوجود أکبر وأوسع بکثیر من هذا العالم المحسوس، وخالق عالم الوجود غیر متناه فی العلم والقدرة والإدراک، وأنّه أزلیّ وأبدیّ، وأنّه صمّم هذا العالم وفق نظام دقیق مدروس، ویعتقدون أنّ الإنسان ـ بما یحمله من روح إنسانیة ـ یسمو بکثیر على سائر الحیوانات، وأنّ الموت لیس بمعنى العدم والفناء، بل هو مرحلة تکاملیة فی الإنسان، ونافذة تطل على عالم أوسع وأکبر.

بینما الإنسان المادی یعتقد أنّ عالم الوجود محدود بما نلمسه ونراه، وأنّ العالم ولید مجموعة من القوانین الطبیعیة العمیاء الخالیة من أی هدف أو تخطیط أو عقل أو شعور، والإنسان جزء من الطبیعة ینتهی وجوده بموته، یتلاشى بدنه، وتندمج أجزاؤه مرّة اُخرى بالمواد الطبیعیة، فلا بقاء للإنسان، ولیس ثمّة فاصلة کبیرة بینه وبین سائر الحیوانات (2) !

ما أکبر الهوّة التی تفصل بین هاتین الرؤیتین للکون والحیاة! وما أعظم الفرق بین ما تفرزه کل رؤیة، من حیاة اجتماعیة وسلوک ونظام!

الرؤیة الاُولى تربّی صاحبها على أن ینشد الحق والعدل والخیر ومساعدة الآخرین، والثانیة، لا تقدّم لصاحبها أی مبرّر على ممارسة الاُمور اللهم إلاّ ما عاد علیه بالفائدة فی حیاته المادیة، من هنا یسود فی حیاة المؤمنین الحقیقیین التفاهم والإخاء والطّهر والتعاون، بینما تهیمن على حیاة المادیین روح الاستعمار والاستغلال وسفک الدماء والنهب والسلب، ولهذا السبب نرى القرآن یتخذ من «الإیمان بالغیب» نقطة البدایة فی التقوى.

یدور البحث فی کتب التّفسیر عن المقصود بالغیب، أهو إشارة إلى ذات الباری تعالى، أم أنّه یشمل ـ أیضاً ـ الوحی والقیامة وعالم الملائکة وکل ما هو وراء الحس؟ ونحن نعتقد أنّ الآیة أرادت المعنى الشامل لکلمة الغیب، لأنّ الإیمان بعالم ما وراء الحس ـ کما ذکرنا ـ أول نقطة افتراق المؤمنین عن الکافرین، إضافة إلى ذلک، تعبیر الآیة مطلق لیس فیه قید یحدده بمعنى خاص.

بعض الروایات المنقولة عن أهل البیت (علیهم السلام) (3) تفسّر الغیب فی الآیة، بالمهدی الموعود المنتظر (سلام الله علیه) والذی نعتقد بحیاته وخفائه عن الأنظار، وهذا لا ینافی ما ذکرناه بشأن معنى الغیب، لأنّ الروایات الواردة فی تفسیر الآیات تبیّن غالباً مصادیق خاصّة للآیات، دون أن تحدد الآیات بهذه المصادیق الخاصّة، وسنرى فی صفحات هذا التّفسیر أمثلة کثیرة لذلک، والروایات المذکورة بشأن تفسیر معنى الغیب، تستهدف فی الواقع توسیع نطاق معنى الإیمان بالغیب، لیشمل حتى الإیمان بالمهدی المنتظر (علیه السلام) ویمکننا القول أنّ الغیب له معنى واسع قد نجد له بمرور الزمن مصادیق جدیدة.


1. الحشر، 22.
2. نقلا عن کتاب محمّد والقرآن.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 31.

 

المجموعة الاولى: المتقون2ـ الإرتباط بالله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma