خطر التّفسیر بالرأی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
متى بدأ تفسیر القرآن؟متطلّبات العصر

أخطر طریقة فی تفسیر القرآن هی أن یأتی المفسّر إلى کتاب الله العزیز معلّماً لا تلمیذاً.

أی یأتی إلیه لیفرض أفکاره على القرآن، ولیعرض رؤاه وتصوراته المتولّدة من إفرازات البیئة والتخصّص العلمی، والاتّجاه المذهبیّ الخاص، والذّوق الشّخصی، باسم القرآن، وبشکل تفسیر للقرآن، مثل هذا الشخص لا یتّخذ القرآن هادیاً وإماماً، بل یتّخذه وسیلة لإثبات نظریاته وتبریر ذوقه وأفکاره.

هذا اللون من تفسیر القرآن ـ أو قُل تفسیر الأفکار الشخصیة بالقرآن ـ راج بین جماعة، ولیس وراءه إلاّ الإنحراف... الانحراف عن طریق الله... والإنزلاق فی متاهات الضّلال.

إنّه لیس بتفسیر، وإنّما هو قسر وفرض وتحمیل... لیس باستفتاء، وإنّما إفتاء... لیس بهدایة، وإنّما هو الضلال... إنّه مسخ وتفسیر بالرأی، ونحن فی منهجنا التّفسیری سوف لا ننحو ـ بإذن الله ـ هذا النحو، بل نتّجه بکلّ قلوبنا وأفکارنا نحو القرآن لنتتلمذ علیه، لا غیر.

 

متى بدأ تفسیر القرآن؟متطلّبات العصر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma