1ـ خلود الشّهداء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
الشّهداء أحیاء2ـ الشّهادة سعادة فی الإسلام

للمفسرین آراء مختلفة فی معنى حیاة الشّهداء وخلودهم، ظاهر الآیة یشیردون شک إلى أنّهم یتمتعون بنوع من الحیاة البرزخیة الروحیة، لأنّ أجسامهم قد تلاشت، فهم یعیشون تلک الحیاة بجسم مثالی(1) کما یقول الإمام الصادق(علیه السلام)(2).

 

 

من المفسرین من قال إنّها «حیاة غیبیة» خاصّة بالشّهداء لا تتوفر لدینا تفاصیلها وخصائصها.

وقیل إنّ الحیاة المذکورة فی الآیة تعنی الهدایة، والموت یعنی الضلال، فتکون الآیة قد نهت عن وصف الشهداء بالضلالة، بل هم مهتدون. وقیل إنّ الشهداء أحیاء لأنّ هدفهم حی ورسالتهم حیة.

ولکن مع الاخذ بنظر الاعتبار التّفسیر الأول للحیاة یتضح أنّ المعانی فی الاُخرى غیر مقبوله، فلا حاجة لأن نتکلف التّفسیرین التالیین، ولا أنّ الحیاة البرزخیة مختصة بالشهداء فهم یحیون حیاة برزخیة روحانیة، ویتنعمون کذلک بالقرب من رحمة الله وبأنواع نِعَمه.


1. سنشرح ذلک فی تفسیر الآیة 100 من سورة المؤمنون. (ومن ورائهم برزخ إلى یوم یبعثون).
2. تفسیر نور الثقلین، ج 3، ص 559، ذیل الآیة 100 من سورة المؤمنون.

 

 

الشّهداء أحیاء2ـ الشّهادة سعادة فی الإسلام
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma