شاهد حیّ آخر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
هل یؤیّد القرآن ما جاء فی التّوراة والإنجیل؟! سورة البقرة / الآیة 44 ـ 46

«فخر الإسلام» ـ الذی کان من کبار قساوسة المسیحیین، وتتلمذ عند علمائهم حتى حاز مراتب کبیرة فی الدراسات الکنیسة ـ یتحدث فی مقدمة کتابه «أنیس الاعلام» عن انتقاله من المسیحیة إلى الإسلام فیقول:

«... بعد بحث طویل وعناء کبیر وتجوال فی المدن، عثرت على قسیس کبیر متمیز فی زهده وتقواه، کان یرجع إلیه الکاثولیک بما فیهم سلاطینهم، تعلمت علیه زمناً مذاهب النصارى، وکان له طلاب کثیرون، ولکنه کان ینظر إلیّ من بینهم نظرة خاصّة، وکانت کل مفاتیح البیت بیدی، إلاّ مفتاحاً واحداً لغرفة صغیرة، احتفظ به عنده... .

وفی یوم اعتلّت صحة القسیس، فقال لی: قل للطلاب إنّی لا أستطیع التدریس الیوم، حینما جئت الطلاب وجدتهم منهمکین فی نقاش حول معنى «فارقلیطا» (1) فی السریانیة، و«پریکلتوس» فی الیونانیة... واستمر بینهم النقاش، وکلٌّ کان یدلی برأیه... .

بعد أن عدت إلى الاُستاذ سألنی عمّا کان یدور بین الطلاب، فأخبرته، فقال لی: وما رأیک؟

قلت: اخترت الرأی الفلانی.

قال القسیس: ما قصّرت فی عملک، ولکن الحقّ غیر ذلک، لأنّ حقیقة هذا الأمر لا یعلمها إلاّ الراسخون فی العلم، وقلیل ماهم. أکثرت فی الإلحاح علیه أن یوضح لی معنى الکلمة. فبکى بکاءً مرّاً وقال: لم أخف علیک شیئاً... إنّ لفهم معنى هذه الکلمة أثراً کبیراً، ولکنه إن انتشر فسنتعرض للقتل! فإن عاهدتنی أن لا تفشیه فسأخبرک... فأقسمت بکل المقدسات أن لا أذکر ذلک لأحد، فقال: إنّه اسم من أسماء نبی المسلمین، ویعنی «أحمد» و«محمّد».

ثم أعطانی مفتاح الغرفة وقال: افتح الصندوق الفلانی، وهاتِ الکتابین اللذین فیه، جئت إلیه بالکتابین وکانا مکتوبین بالیونانیة والسریانیة على جلد، ویعودان إلى عصر ما قبل الإسلام.

الکتابان ترجما «فارقلیطا» بمعنى أحمد ومحمّد، ثم أضاف الاُستاذ: علماء النصارى کانوا مجمعین قبل ظهوره أن «فارقلیطا» بمعنى «أحمد ومحمّد»، ولکن بعد ظهور محمّد (صلى الله علیه وآله)، غیّروا هذا المعنى حفظاً لمکانتهم ورئاستهم وأوّلوه، واخترعوا له معنىً آخر لم یکن على الإطلاق هدف صاحب الإنجیل.

سألته عما یقوله بشأن دین النصارى؟ قال: لقد نسخ بمجیء الإسلام، وکرر ذلک ثلاثاً، ثم قلت:

ما هی طریقة النجاة والصراط المستقیم فی زماننا هذا؟ قال: إنّما هی باتّباع محمّد (صلى الله علیه وآله).

قلت: وهل التابعون له ناجون؟

قال: إی والله، وکرر ذلک ثلاثاً.

ثم بکى الاُستاذ وبکیت کثیراً ثم قال: إذا أردت الآخرة والنجاة فعلیک بدین الحق... وأنا أدعو لک دائماً، شرط أن تکون شاهداً لی یوم القیامة أنّی کنت فی الباطن مسلماً، ومن

أتّباع محمّد (صلى الله علیه وآله)... وما من شک أنّ الإسلام هو دین الله الیوم على ظهر الأرض» (2) .

وکما یلاحظ فإنّ هذه الوثیقة الهامة تصرّح بما فعله علماء أهل الکتاب بعد ظهور نبىّ الإسلام (صلى الله علیه وآله) من تحریف لتفسیر اسم النبی وعلاماته، تحقیقاً لمصالحهم الشخصیة.


1. ورد لفظ «فارقلیط» فی الروایات والکتب بصورة اُخرى أیضاً مثل: 1ـ البارقلیط، 2ـ البارقلیطا، 3ـ الفارقلیط، 4ـ الفارقلیطا، 5ـ فارقلیط، 6ـ فارقلیطا، بحارالانوار، ج 16، ص 120 و130.
2. نقلا عن الهدایة الثانیة، مقدمة کتاب أنیس الأعلام (باختصار).

 

 

هل یؤیّد القرآن ما جاء فی التّوراة والإنجیل؟! سورة البقرة / الآیة 44 ـ 46
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma