2ـ من أسرار السعی بین الصفا والمروة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
1ـ الصفا والمروة3ـ جواب على سؤال

صحیح أن قراءة تاریخ حیاة عظماء التاریخ یدفع الإنسان إلى الإقتداء بهم، لکن هناک طریقاً أکثر تأثیراً، وهو مشاهدة المعالم الأثریة التی کافح علیها هؤلاء الرجال، وسجلوا فیها بطولاتهم.

هذه المعالم هی فی الواقع لیست مثل کتب التاریخ المیتة، بل هی تاریخ حیّ ناطق، یستطیع أن یُحلّق بالإنسان عبر القرون والأعصار، لیجعله یعیش مع الحوادث الماضیة بکل مشاعره.

الأثر التربوی لهذه المشاهدات أعمق بکثیر من تأثیر الکتب والمحاضرات وأمثالها... فهنا الشعور لا الإدراک، والتصدیق لا التصور، والعینیة لا الذهنیة.

من جهة اُخرى، قلّ أن یوجد بین الأنبیاء نبیّ کإبراهیم(علیه السلام)، خاض ألوان النضال وتعرّض لأنواع الامتحان، حتى قال القرآن عمّا اختبر به: (إنَّ هذا لهو البلاء المبین)(1).

وهذه المعاناة الطویلة التی عاشها إبراهیم هی التی أهّلته لأن ینال مقام «الإمامة».

مناسک الحج تجسّد فی الأذهان دورة کاملة من مشاهد کفاح إبراهیم ومراحل تکامله التوحیدی وعبودیته وتضحیاته وإخلاصه.

لو فهم المسلمون ـ لدى أدائهم مناسک الحج ـ روح الحج وأسراره، وتعمّقوا فی جوانبه «الرّمزیة» لکان الحج دورة تربویة فی حقل معرفة الله والنّبوة والشخصیة الإنسانیة.

بعد هذه المقدمة نعود إلى الخلفیّة التاریخیة للصّفا والمروة.

إبراهیم(علیه السلام) بلغه الکبر ولم یُرزق ولداً، فدعى ربّه أن لا یترکه فرداً، فاستجاب له، ورزقه من جاریته هاجر ولداً سمّاه «إسماعیل».

لم تستطع «سارة» زوجته الاُولى أن تطیق الحالة الجدیدة، وقد رزق إبراهیم ولداً من غیرها، فأمر الله إبراهیم أن یهاجر بالطفل والأم إلى مکّة حیث الأرض القاحلة المجدبة آنذاک، ویسکنهما هناک.

امتثل إبراهیم أمر ربه، وذهب بهما إلى صحراء مکّة وأسکنهما فی تلک الأرض، وهمّ بالرجوع، فضجّت زوجته بالبکاء، إذ کیف تستطیع أن تعیش امرأة وحیدة مع طفل رضیع فی مثل هذه الأرض؟!

بکاء هاجر ومعه بکاء الطفل الرضیع هزّ إبراهیم من الأعماق، لکنه لم یزد على أن ناجى ربّه قائلا: (ربَّنا إنّی أسکنت من ذرّیَّتی بواد غیر ذی زرع عند بیتک المحرَّم ربَّنا لیقیموا الصَّلاة فاجعل أفئدةً من النّاس تهوی إلیهم وارزقهم من الَّثمرات لعلَّهم یشکرون)(2)، ثم ودّع زوجه وطفله بحزن وألم عمیقین.(3)

لم یمض وقت طویل حتى نفذ طعام الاُمّ وماؤها، وجفّ لبنها، بکاء الطفل أضرم فی نفس الأم ناراً، ودفعها لأن تبحث بقلق واضطراب عن الماء، اتجهت أولا إلى جبل «الصفا» فلم تجد للماء أثراً، لَفت نظرها بریق ماء عند جبل «المروة» فأسرعت إلیه فوجدته سراباً، ثم رأت عند المروة بریقاً لدى الصفا أسرعت إلیه فما وجدت شیئاً، وهکذا جالت سبع مرات بین الصفا والمروة بحثاً عن الماء، وفی النهایة، وبعد أن أشرف الطفل على الموت، انفجرت عند رجله فجأة عین زمزم، فشرب الطفل واُمه ونجیا من الموت المحقق.

الماء، رمز الحیاة، وانفجار العین جرّ الطیور من الآفاق نحو هذه الأرض، والقوافل شاهدت حرکة الطیور، فاتّجهت هی أیضاً نحو الماء وببرکة هذه العائلة تحولت أرض مکّة إلى مرکز حضاری عظیم.

ویقع جوار الکعبة حجر إسماعیل حیث مدفن تلک المرأة وابنها، وعلى الحاج أن یضمه إلى البیت فی طوافه، أی یجب على الحجاج أن یطوفوا خارج هذا الحجر وکأنّه جزء من الکعبة.

فی الصفا والمروة درس فی التضحیة بکل غال ونفیس، حتى بالطفل الرضیع، من أجل المبدأ والعقیدة.

السعی بینهما یعلمنا أن نعیش دائماً أمل النجاح والانتصار، حتى فی أشدّ لحظات الشدّة، فهاجر بذلت سعیها وجاءها رزق الله من حیث لا تحتسب.

السعی بین الصفا والمروة یقول لنا: إنّ هاتین الشعیرتین کانتا یوماً وکراً لصنمین من أصنام العرب، وأصبحتا الیوم معلمین من معالم التوحید بفضل جهاد رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، من حق جبل الصفا أن یفخر ویقول: أنا أول منطلق لدعوة رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فحینما کانت مکّة تغطّ فی ظلمات الشرک وبزغ من عندی فجر الهدایة، واعلموا أیّها الساعون بین الصفا والمروة أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) صعد یوماً على هذا الجبل لیدعو النّاس إلى الله، فلم یجبه أحد، والیوم فإنّ الآلاف المؤلفة تجیب الدعوة وتحج بیت الله على النهج المحمّدی الإبراهیمی، وإنّه لدرس لکم یعلّمکم أن تسیروا على طریق الحقّ دونما یأس، وإن قلّ الناصر والمجیب.

السعی بین الصفا والمروة یقول لنا: اعرفوا قدر نعمة هذا الدین وهذا المرکز التوحیدی، فثمّة أفراد حفظوا الشریعة وشعائرها لنا بدمائهم على مرّ التاریخ.

من أجل إحیاء کل تلک الأحاسیس والمشاعر فی النفوس، أمر الله الحجیج أن یسعوا سبع مرات بین الصفا والمروة.

أضف إلى ما تقدم أنّ السعی یقضی على کبر الإنسان وغروره، فلا أثر للتبختر والتصنع فی السعی، بل لابدّ من قطع هذه المسافة ذهاباً ومجیئاً مع کافة النّاس، وبنفس لباس النّاس، وبهرولة أحیاناً!! ولذلک ورد فی الروایات أن السعی إیقاظ للمتکبرین.(4)

على أیة حال، بعد أن ذکرت الآیة أنّ الصفا والمروة من شعائر الله، أکّدت عدم وجود جناح على من یطوّف بهما فی الحج والعمرة، والطواف بین الصفا والمروة هو السعی بینهما، لأنّ الحرکة التی یعود فیها الإنسان إلى حیث ابتدأ هی طواف وإن لم تکن الحرکة دائریة.


1. الصافات، 106.
2. إبراهیم، 37.
3. القارئ العزیز تأنى قلیلاً ثم ضع نفس مکان إبراهیم(علیه السلام) الذی ترک زوجته وابنه الرضیع فی صحراء لم یزرع وجافة وحارقة کما أمر اللّه تعالى فاذا کنت لاتقدر على ذلک فضل: (اللّهم صلى على إبراهیم وآل إبراهیم إنّک حمید مجید، نعم أیها القارى الکریم أن مفهوم الآیة (إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لربّ العالمین)تتجلّى فی المعنى فقط.
4. أصول الکافی، ج 4، ص 434، (باب السعى بین الصفا والمروة و مایقال فیه، ح 3 و4 و5).

 

1ـ الصفا والمروة3ـ جواب على سؤال
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma