الرّکیزة الثّانیة: الإیمان بیوم القیامة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سورة الحمد / الآیة 4 سورة الحمد / الآیة 5

هذه الآیة تلفت الأنظار إلى أصل هام آخر من اُصول الإسلام، هو یوم القیامة: (مالک یوم الدّین)، وبذلک یکتمل محور المبدأ والمعاد، الذی یعتبر أساس کل إصلاح أخلاقی واجتماعی فی وجود الإنسان.

تعبیر (مَالِکِ) یوحی بسیطرة الله التامة وهیمنته المستحکمة على کل شیء وعلى کل فرد فی ذلک الیوم، حیث تحضر البشریة فی تلک المحکمة الکبرى للحساب، وتقف أمام مالکها الحقیقی للحساب، وترى کل ما فعلته وقالته، بل وحتى ما فکرت به، حاضراً، فلا یضیع أی شیء ـ مهما صغر ـ ولا یُنسى، والإنسانُ ـ وحده ـ یحمل أعباء نتائج أعماله، بل نتائج کل سنّة استنّها فی الأرض أو مشروع أقامه.

مالکیة الله فی ذلک الیوم دون شک لیست ملکیة اعتباریة، نظیر ملکیتنا للأشیاء فی هذا العالم. ملکیتنا هذه عقد یبرم بموجب تعامل ووثائق، وینفسخ بموجب تعامل آخر ووثائق اُخرى. لکن ملکیة الله لعالم الکون ملکیة حقیقیة، تتمثل فی إرتباط الموجودات إرتباطاً خاصاً بالله، ولو انقطع هذا الإرتباط لحظة لزالت الموجودات تماماً مثل زوال النور من المصابیح الکهربائیة، حین ینقطع اتصالها بالمولّد الکهربائی.

بعبارة اُخرى: مالکیة الله نتیجة خالقیته وربوبیّته. فالذی خلق الموجودات ورعاها وربّاها، وأفاض علیها الوجود لحظة بلحظة، هو المالک الحقیقی للموجودات.

نستطیع أن نرى نموذجاً مصغراً للمالکیة الحقیقیة، فی مالکیتنا لأعضاء بدننا، نحن نملک ما فی جسدنا من عین واُذن وقلب وأعصاب، لا بالمعنى الاعتباری للملکیة، بل بنوع من المعنى الحقیقی القائم على أساس الإرتباط والإحاطة.

وقد یسأل سائل فیقول: لماذا وصفنا الله بأنه (مالک یوم الدّین) بینما هو مالک الکون کله؟

والجواب هو أنّ الله مالک لعالم الدنیا والآخرة، لکن مالکیته لیوم القیامة أبرز وأظهر، لأنّ الإرتباطات المادیة والملکیات الاعتباریة تتلاشى کلها فی ذلک الیوم، وحتى الشفاعة لا تتم یومئذ إلاّ بأمر الله: (یوم لا تملک نفسٌ لنفس شیئاً والاْمْر یوْمئذ لله) (1).

بتعبیر آخر: قد یسارع الإنسان فی هذه الدنیا لمساعدة إنسان آخر، ویدافع عنه بلسانه، ویحمیه بأمواله، وینصره بقدرته وأفراده، وقد یشمله بحمایته من خلال مشاریع ومخططات مختلفة، لکن هذه الألوان من المساعدات غیر موجودة فی ذلک الیوم، من هنا حین یوجه هذا السؤال إلى البشر: (لمن الملک الیوم) یجیبون: (لله الواحد القهَّار) (2).

الإیمان بیوم القیامة، وبتلک المحکمة الإلهیّة الکبرى التی یخضع فیها کل شیء للإحصاء الدقیق، له الأثر الکبیر فی ضبط الإنسان أمام الزلاّت، ووقایته من السقوط فی المنحدرات، وأحد أسباب قدرة الصلاة على النهی عن الفحشاء والمنکر هو أنّها تذکّر الإنسان بالمبدأ المطلّع على حرکاته وسکناته وتذکّره أیضاً بمحکمة العدل الإلهی الکبرى.

الترکیز على مالکیة الله لیوم القیامة یقارع من جهة اُخرى معتقدات المشرکین ومنکری المعاد، لأنّ الإیمان بالله عقیدة فطریة عامّة، حتى لدى مشرکی العصر الجاهلی، وهذا ما یوضحه القرآن إذ یقول: (ولئن سألتهم من خلق السَّماوات والاْرْض لیقولنَّ الله) (3) بینما الإیمان بالمعاد لیس کذلک، فهؤلاء المشرکون کانوا یواجهون مسألة المعاد بعناد واستهزاء ولجاج: (وقال الَّذین کفروا هل ندلکم على رجل ینبّئکم إذا مزِّقتم کلَّ ممزَّق إنکم لفی خلق جدید افترى على الله کذباً أم به جنَّةٌ) (4).

وروی عن علی بن الحسین السجاد(علیه السلام): «أَنَّه کَانَ إذا قَرَأَ (مالک یوم الدّین) یُکَرِّرُهَا حَتَّى یَکَادَ أَنْ یَمُوتَ» (5).

أما تعبیر (یوم الدِّین)، فحیثما ورد فی القرآن یعنی یوم القیامة، وتکرر ذلک فی أکثر من عشرة مواضع من کتاب الله العزیز، وفی الآیات 17 و18 و19 من سورة الإنفطار ورد هذا المعنى بصراحة.

وأمّا سبب تسمیة هذا الیوم بیوم الدین، فلأن یوم القیامة یوم الجزاء، و(الدین) فی اللغة (الجزاء)، والجزاء أبرز مظاهر القیامة، ففی ذلک الیوم تُکشف السرائر ویُحاسب النّاس عمّا فعلوه بدقة، ویرى کل فرد جزاء ما عمله صالحاً أم طالحاً.

وفی حدیث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) یقول: «یَوْمُ الدّینِ هُوَ یَوْمُ الْحِسَابِ» (6)(والدین) استناداً إلى هذه الروایة یعنی (الحساب)، وقد یکون هذا التعبیر من قبیل ذکر العلّة وإرادة المعلول. لأنّ الحساب دوماً مقدمة للجزاء.

من المفسّرین من یعتقد أنّ سبب تسمیة (یوم الدّین) یعود إلى أنّ کل إنسان یوم القیامة یُجازى إزاء دینه ومعتقده. لکن المعنى الأول (اَلْحِسَابُ وَالْجَزاءُ) یبدو أقرب إلى الصحة.

 


1. الانفطار، 19.
2. المؤمن، 16.
3. لقمان، 25; والزمر، 38; والعنکبوت، 61; والزّخرف، 9.
4. سبأ، 7 و8.
5. تفسیر نور الثقلین، ج 1، ص 19; وأصول الکافی، ج 2، ص 602، ح 13.
6. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وبحارالانوار، ج 82، ص 51 و54.
 

 

سورة الحمد / الآیة 4 سورة الحمد / الآیة 5
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma