نعم الله تستتبعها دوماً قیود وشروط، وإلى جانب کل نعمة، مسؤولیة وشرط.
عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق (علیه السلام) فی قوله الله عزّ وجلّ: (أوفوا بعهدی ) قال: قال بولایة أمیر المؤمنین (علیه السلام) «اُوفِ بِعَهْدِکُمْ اُوفِ لَکُمْ بِالْجَنَّةِ» (1) .
ولا عجب إنْ ورد الإیمان بولایة علی (علیه السلام) فی هذا الحدیث، باعتباره جزءاً من العهد، لأنّ الإیمان بالأنبیاء ومؤازرتهم، من بنود العهد مع بنی إسرائیل، ویستتبع ذلک الإیمان بخلفاء الأنبیاء باعتبارهم إمتداداً لمسألة القیادة والولایة وهذه المسألة ینبغی تحققها بشکل یتناسب مع زمانها، موسى (علیه السلام) فی زمانه کان یتولى مسؤولیة القیادة والولایة، والرّسول الخاتم (صلى الله علیه وآله) هو الذی کان یتولى هذه المسؤولیة فی عصره، ثُمَّ تولاّها فی زمن تال علی بن أبی طالب (علیه السلام).
جملة (إیّای فارهبون ) تأکید على کسر کل حواجز الخوف القائمة فی طریق الوفاء بالعهد الإلهی، وعلى الخوف من الله وحده دون سواه، وهذا الحصر یتضح من تقدیم ضمیر النصب المنفصل «إیّای» على جملة «فَارْهَبُونِ».