حرمة کتمان الحق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
سبب النّزول1ـ مفاسد کتمان الحق

الآیة ـ وإن خاطبت کما فی أسباب النّزول، علماء الیهود ـ غیر محدودة بمخاطبیها، بل تبیّن حکماً عاماً بشأن کاتمی الحق.

الآیة الکریمة تتحدث عن هؤلاء بشدّة وتقول: (إنَّ الَّذین یکتمون ما أنزلنا من البیِّنات والهدى من بعد ما بیَّنّاه للنّاس فی الکتاب اولئک یلعنهم الله ویلعنهم اللاّعنون).

فالله سبحانه وعباده الصالحون وملائکته المقربون یلعنون من یکتم الحق، وبعبارة اُخرى، کل أنصار الحق یغضبون على من کتم الحق، وأیة خیانة للعالم أکبر من محاولة العلماء کتمان آیات الله المودعة عندهم من أجل مصالحهم الشخصیة ولتضلیل النّاس.

وعبارة (من بعد ما بیَّنَّاه للنّاس فی الکتاب) إشارة إلى أنّ هؤلاء الأفراد یصادرون فی الواقع جهود الأنبیاء وتضحیات أولیاء الله الصالحین، وهو ذنب عظیم.

والفعل (یلعن) تکرر فی الآیة للتأکید، واستعمل بصیغة المضارع لبیان استمرار اللعن، ومن هنا فإنّ لعنة الله ولعنة اللاعنین تلاحق هؤلاء الکاتمین لآیات الله باستمرار، وذلک أقسى صور العقاب.

«البینات» و«الهدى» لهما معنى واسع یشمل کل وسائل الهدایة والتوعیة والإیقاظ وإنقاذ النّاس.

ولما کان القرآن کتاب هدایة، فإنّه لایغلق منافذ الأمل والتوبة أمام الأفراد، ولا یقطع أملهم فی العودة مهما ارتکسوا فی الذنوب، لذلک تبین الآیة التالیة طریق النجاة من هذا الذنب الکبیر وتقول: (إلاَّ الَّذین تابوا وأصلحوا وبیَّنوا فاولئک أتوب علیهم وأنا التَّواب الرَّحیم).

عبارة (أنا التَّواب الرَّحیم) جاءت بعد عبارة (فاولئک أتوب علیهم) للدلالة على کثرة محبّة الله، وسبق عطفه على عباده التائبین. فیقول سبحانه لهؤلاء: إن تبتم، أی عدتم إلى نشر الحقائق، فأنا أعود أیضاً إلى إغداق الرحمة والمواهب علیکم.

ومن الملفت للنظر، أن الله لم یقل أنّه یقبل التوبة ممن تاب، بل یقول: من تاب فأنا أیضاً أتوب علیه، والفرق فی التعبیرین واضح، فالثانی فیه من التودّد والتحنن وإغداق اللطف ما لا یمکن وصفه.

ثم استعمال الضمیر (أنا) فی هذا الموضع یستهدف نوعاً من التودّد وبیان الارتباط المباشر بین المتکلم والسّامع وخاصّة إذا قال عظیم من العظماء: «أنا أتکفل لک بالعمل الفلانی» حیث یختلف عما لو قال: «سنقوم نحن بانجاز العمل» فالمحبّة الکامنة فی الاسلوب الأول غیر خافیة على أحد.

وکلمة «توّاب» صیغة مبالغة تبعث الأمل فی نفوس المذنبین وتمزق أستار الیأس، عن سماء أرواحهم خاصّة وأنّها اقترنت بکلمة (رحیم) التی تشیر إلى الرحمة الإلهیّة الخاصّة.

 

 

سبب النّزول1ـ مفاسد کتمان الحق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma