1ـ هل یجوز النّسخ فی الأحکام؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 1
الغرض من النّسخ2ـ المقصود من الآیة

النسخ فی اللغة الإزالة، وفی الاصطلاح تغییر حکم شرعی واحلال حکم آخر محله، من ذلک:

المسلمون کانوا یصلون بعد الهجرة تجاه بیت المقدس، واستمروا على ذلک ستة عشر شهراً، ثم نزل الأمر بتغییر القبلة، فوجب على المسلمین أن یصلوا تجاه الکعبة.

الآیة 15 من سورة النساء قررت معاقبة الزانیة بعد شهادة أربعة شهود بإمساکها فی البیت حتى الوفاة، أو یجعل الله لها سبیلا، والآیة الثانیة من سورة النور نسخت الآیة المذکورة وبدّلت الحکم بمائة جلدة.

وهنا یطرح سؤال معروف بشأن سبب النسخ یقول: لو کان فی الحکم مصلحة فلماذا نُسخ؟ وإن لم یکن کذلک فلماذا شُرع ؟ لماذا لم تطرح الشریعة منذ البدایة حکماً غیر قابل للنسخ؟

علماء الإسلام أجابوا منذ القدیم على هذا السؤال، وتقریر هذا الجواب باختصار کما یلی:

نعلم أنّ بعض احتیاجات الإنسان ثابتة لا تقبل التغییر، لأنّها ترتبط بفطرة الإنسان وطبیعته، وبعضها الآخر تتغیر بتغیر الزمان وظروف البیئة، وهذه المتغیرات قد تضمن سعادة الإنسان فی زمن معین، لکنها تصبح عقبة أمام تقدم الفرد فی زمان آخر.

قد یکون نوع من الدواء نافعاً للمریض فی ظرف زمنی معین، وقد لا یکون نافعاً ـ بل ضاراً ـ فی مرحلة نقاهة المریض، لذلک یأمر الطبیب بدواء فی وقت، ثم یأمر بقطعه والإمتناع عن تناوله فی وقت آخر.

قد یکون درس معین مفیداً للطالب فی مرحلة دراسیة معینة، لکن هذا الدرس یصبح عدیم الفائدة فی المراحل الدراسة التالیة. المنهج التعلیمی الصحیح ینبغی أن ینظم الدروس بشکل یتناسب مع حاجة الطالب فی کل مرحلة من مراحله الدراسیة.

هذه المسألة تتضح أکثر فی إطار القانون اللازم لتکامل الإنسان والمجتمع الإنسانی، هذا القانون لابدّ أن یتضمن متغیرات کی یکون المنهج التکاملی مفیداً لکل مراحل مسیرة المجتمع. وتزداد أهمّیة هذه التغییرات عند اندلاع الثورات الاجتماعیة والعقائدیة، وتزداد ضرورة مواکبة متطلبات التغییر فی کل مرحلة من مراحل الثورة.

لابدّ من التأکید أنّ اُصول الأحکام الإلهیّة ثابتة لا یعتریها التغییر، فالتوحید والعدالة الإجتماعیة وسائر الاُصول والمبادىء المشابهة ثابتة لا تتغیر، وإنّما یطرأ التغییر على المسائل الفرعیة والثانویة.

ومن الضروری أن نؤکّد أیضاً أنّ تکامل الدین قد یبلغ مرحلة یصبح فیها (الدین الخاتم)، وتصبح جمیع أحکامه ثابتة لا تقبل التغییر (سنشرح مسألة خاتمیة الرسالة فی تفسیر الآیة 40 من سورة الأحزاب).

الیهود، مع اعتراضهم على المسلمین بشأن نسخ حکم القبلة الاُولى، أقرّوا النسخ فی الأحکام الإلهیّة، واستناداً إلى ما جاء فی مصادرهم الدینیة.

تذکر التوراة أنّ کل الحیوانات کانت حلا لنوح(علیه السلام) حین نزل من سفینته، لکن هذا الحکم نُسخ فی شریعة موسى، وحرّم قسم من الحیوانات(1) .


1. الکتاب المقدس، سفر التکوین، ص 11، الفصل 9، الرقم 3. 

 

الغرض من النّسخ2ـ المقصود من الآیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma