معنى (اَلرَّحْمن) و(الرَّحِیم) وإتساع مفهومهما والفرق بینهما، شرحناه فی تفسیر البسملة، ولا حاجة إلى التکرار، وما نضیفه هنا هو أنّ هاتین الصفتین تتکرران فی البسملة والحمد، «والملتزمون» بذکر البسملة فی السّورة بعد الحمد یکررون هاتین الصفتین فی صلواتهم الیومیة الواجبة ثلاثین مرّة، وبذلک یصفون الله برحمته ستین مرّة یومیاً.
وهذا فی الواقع درس لکل جماعة بشریة سائرة على طریق الله، وتوّاقة للتخلق بأخلاق الله، أنّه درس یبعد البشریة عن تلک الحالات التی شهدها تاریخ الرق فی ظل القیاصرة والأکاسرة والفراعنة.
القرآن یرکز على علاقة الرحمة والرأفة بین ربّ العباد والعباد، حیث یقول: (قل یا عبادی الَّذین أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنَّ الله یغفر الذُّنوب جمیعاً) (1).
هذه العلاقة نستحضرها مرات یومیاً إذ نقول: (الرَّحمن الرَّحیم)، لنربّی أنفسنا تربیة صحیحة فی علاقتنا بالله، وفی علاقتنا بأبناء جنسنا.